رئيس التحرير: عادل صبري 12:14 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

4 نساء مرشحات لوضع صورتهن على الـ20 دولار

4 نساء مرشحات لوضع صورتهن على الـ20 دولار

صحافة أجنبية

روزا باركس

4 نساء مرشحات لوضع صورتهن على الـ20 دولار

حمزة صلاح 08 أبريل 2015 21:11

 

رشحت حملة شعبية أمريكية "Women on 20s" أربع نساء ذوات التاريخ الحافل للرئيس باراك أوباما لوضع صورتهن على العملة فئة 20 دولار، ما يطيح بصورة الرئيس الراحل أندرو جاكسون المطبوعة صورته على هذه الورقة النقدية منذ عام 1929.

 

وذكرت شبكة "إيه بي سي" الأمريكية أن الحملة سمحت للمصوتين عبر الإنترنت باختيار أربع نساء من قائمة 15 مرشحة من اللواتي لعبن دورا مميزا ورائدا فـي حياة الأمريكيين لوضع صورتها على العملة من فئة 20 دولار، وهن كالتالي:

 

1. إلينور روزفلت: زعيمة سياسية أمريكية كان لها تأثير نشط، كما أنها السيدة الأولى في الفترة من 1933 إلى 1945، عملت لتعزيز سياسات جديدة في بلدها، وكذلك أخذت دورا بارزا كداعية للحقوق المدنية، دعاها الرئيس هاري ترومان السيدة الأولى في العالم إشادة بإنجازاتها في مجال حقوق الإنسان.

 

2. هاريت توبمان: ناشطة في مجال إلغاء الرق وحقوق الإنسان، أدت بـ13 مهمة لإنقاذ أكثر من 70 شخصا من الرق بعد أن هربت من العبودية التي ولدت فيها، وذلك بمساعدة شبكة من الناشطين في إلغاء الرق، وباستخدام بيوت آمنه وطرق سرية كانت تعرف بنفق سكة الحديد، كما أنها ناضلت في فترة ما بعد الحرب من أجل حق المرأة في التصويت.

 

3. روزا باركس: ناشطة من أصول إفريقية أمريكية، طالبت بالحقوق المدنية للأمريكان الأفارقة، اشتهرت عندما رفضت التخلي عن مقعدها في أتوبيس عام لشخص أبيض، عاصية بذلك أوامر السائق، فانطلق لذلك حركة مقاطعة الأتوبيسات في مدينة مونتجمري التابعة لولاية ألاباما، والتي شكلت بداية عملية إلغاء التمييز العنصري الذي كان سائدا في ذلك الوقت، لتكون إحدى أهم الأحداث في تاريخ الأمريكان الأفارقة.

 

4. ويلما مانكيلر: أول زعيمة لقبيلة "أمة الشيروكي"، إحدى قبائل الهنود الحمر التي كانت تستوطن جنوب شرق الولايات المتحدة (تركزت تجمعاتهم في ولايات جورجيا وكارولينا الشمالية وكارولينا الجنوبية والجزء الشرقي من ولاية تينيسي)، ظلت تتبوأ منصب زعيمة الشيروكي مدة 10 سنوات ركزت اهتمامها خلالها على وضع نظام رعاية صحية مناسب لقبيلتها، وقدم لها الرئيس كلينتون ميدالية الحرية الرئاسية في 1998، ولا تزال ذاكرتها حية في أوساط قبيلتها الشيروكي بولاية أوكلاهوما.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان