رئيس التحرير: عادل صبري 10:19 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

صندوق النقد: التمويل الإسلامي صمام أمان من الأزمات العالمية

صندوق النقد: التمويل الإسلامي صمام أمان من الأزمات العالمية

صحافة أجنبية

صندوق النقد الدولي

صندوق النقد: التمويل الإسلامي صمام أمان من الأزمات العالمية

محمد البرقوقي 08 أبريل 2015 19:19

ذكر صندوق النقد الدولي أن قطاع التمويل الإسلامي الذي يشهد نموا سريعا يحتاج إلى قدر أكبر من إجراءات التنظيم والرقابة، وذلك على الرغم من أن السوق لا تزال تمثل نسبة صغيرة من النشاط في الأسواق المالية العالمية.

وقال الصندوق في تقرير نشره على موقعه الإلكتروني، إن قطاع التمويل الإسلامي يواجه سلسلة من التحديات التي بحاجة ماسة إلى مواجهتها، وذلك إذا ما كان هذا القطاع يريد الانتفاع بما لديه من هامش ضخم في أعمال التطوير والنمو الصحي.

وشدد التقرير على أن التمويل الإسلامي يحظى بإمكانات كبيرة تؤهله لأن يكون قاطرة الاستقرار والتنمية الاجتماعية والنمو،  مضيفا أن يتضمن العديد من الخصائص التي تتوافق مع تلك الأهداف نظرا لأن المستثمرين مطالبون فيه بتحمل الخسائر التي تنشأ عن القروض والتي كانت بمثابة الشرارة التي أشعلت فتيل الأزمة المالية العالمية الأخيرة.

وأوضح التقرير أن المعاملات التي تقوم بها البنوك الإسلامية في العالم شهدت توسعا كبيرا في السنوات الأخيرة، ما يستلزم رفع مستويات الوضوح والانسجام في الجانب التنظيمي ومزيدا من التعاون بين المعنيين بوضع المعايير في القطاع المالي الإسلامي وأيضا التقليدي.

ووفقا لصندوق النقد الدولي، حققت الأصول المالية الإسلامية نموا كبيرا في العِقد الماضي، حيث قفزت من نحو 200 مليار دولار في عام 2003 إلى ما يقدر بنحو 1.8 تريليون دولار في نهاية 2013.

وأشار الصندوق إلى أن الصرافة الإسلامية باتت تمثل حاليا أكثر من 15% من النظام المصرفي في 10 بلدان في الشرق الأوسط وآسيا، بعدما زادت عمليات إصدارات الصكوك بمقدار 20 ضعفا على مدار الفترة ذاتها لتبلغ 119.7 مليار دولار بحلول عام 2013، وزاد عدد مصدري الأصول المالية الإسلامية الراغبين في دخول تلك الأسواق.

 

الرابط/

http://blog-imfdirect.imf.org/2015/04/06/the-promise-of-islamic-finance-further-inclusion-with-stability/

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان