رئيس التحرير: عادل صبري 12:26 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالفيديو.. إذاعة أمريكية ترصد معاناة اليمنيين في مصر

بالفيديو.. إذاعة أمريكية ترصد معاناة اليمنيين في مصر

صحافة أجنبية

احتجاج اليمنيون أمام سفارتهم بالقاهرة

بالفيديو.. إذاعة أمريكية ترصد معاناة اليمنيين في مصر

حمزة صلاح 08 أبريل 2015 17:42

 

في الوقت الذي يحاول فيه الكثير من اليمنيين الفرار من بلادهم مع زيادة عدد القتلى يوميا نتيجة القتال المستمر هناك، يقف حوالي 100 يمني على أبواب سفارتهم بمصر مطالبين بمساعدتهم في العودة إلى ديارهم.

 

بهذه الكلمات استهلت إذاعة "فويس أوف أميركا" تقريرها عن اليمنيين الذين جاءوا إلى مصر قبل اندلاع الحرب لأهداف معينة مثل زيارة أطباء، لكنهم وجدوا أنفسهم عالقين بمصر بسبب عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها المملكة العربية السعودية وتشارك فيها مصر ضد الحوثيين في اليمن.

 

ونقلت الإذاعة الأمريكية عن جميلة صلاح، من العاصمة اليمنية صنعاء، وتجلس على الرصيف خارج السفارة اليمنية بالقاهرة، قولها: "جئت إلى هنا مع عائلتي لتلقي العلاج الطبي، لكن مالنا قد نفد، ونعيش الآن في الشارع".

 

ويشكك العديد من المحتجين بما قالته لهم السلطات إنه لا توجد رحلات جوية إلى اليمن بسبب قصف المطارات هناك.

 

وألقى علي علي محمد، موظف حكومي يمني، باللوم في الأزمة الحالية علي كافة الأطراف المتحاربة التي تقاتل من أجل النفوذ الشخصي.

 

وتقدر إحصائيات الأمم المتحدة مقتل ما لا يقل عن 540 شخصا وإصابة 1700 آخرين في اليمن خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

 

وقال كريستوف بوليراك، المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة: "وردت تقارير بمقتل 74 طفلا وتشويه 44 آخرين حتى الآن، لكن يمكننا القول إن هذه الأرقام متحفظة، ونعتقد أن يكون العدد الفعلي للأطفال القتلى أكبر بكثير".

 

وفي اليمن، تسعى بعض العائلات لمغادرة البلاد في ظل تضاؤل إمدادات الغذاء والوقود والمياه النظيفة والأدوية الطبية، لدرجة أنها شبه منعدمة في بعض الأماكن.

 

وقالت سمر ناصر، ناشطة وصحفية يمنية، غادرت هي وعائلتها مدينة عدن - التي أصبحت قلب المعركة الآن – قبل أقل من أسبوع: "تنقطع المياه والكهرباء عن معظم أنحاء عدن منذ أربعة أيام، ويشعر الكثيرون بالقلق حيال الإمدادات الطبية، إذ يقع الكثير من القتلى والجرحى ولا نستطيع الحصول على الإمدادات الطبية من داخل اليمن بسبب حرب الشوارع، ولا من الخارج بسبب الحصار".

 

وأعلن الصليب الأحمر أنه يحاول مد اليمن بطائرتين محملتين بالأدوية الطبية لليمن خلال اليومين المقبلين.

 

وتسيطر مليشيات الحوثي المدعومة من إيران على معظم أنحاء شمال اليمن، كما حاولت شن غارات على مدينة عدن الساحلية الجنوبية الشهر الماضي، فيما تقصف المملكة العربية السعودية – المتحالفة مع الحكومة الهشة – اليمن بالغارات الجوية منذ ما يقرب من أسبوعين، ويشكو اليمنيون من أنهم عالقين في حرب بالوكالة بين إيران والسعودية لا علاقة لهم بها.

 

ويقول المحتجون اليمنيون إنه بدون حكومة حقيقية تحميهم بالخارج، ربما سيكونون أكثر أمانا مع عائلاتهم في بلادهم.

 

وناشد محمد سليمان، الذي شارك في الاحتجاج بالقاهرة وهو يجلس على كرسي متحرك، الجميع لإنقاذهم، حيث نظر إلى الكاميرا، ودعا جميع البشرية لإعادة اليمنيين الذين تقطعت بهم السبل إلى ديارهم.

 

وأضاف: "إذا عجز العالم عن مساعدتنا في البقاء على قيد الحياة، فيمكنهم مساعدتنا على الأقل في جعلنا نموت في بلادنا".

شاهد الفيديو:


 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان