رئيس التحرير: عادل صبري 12:44 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

باحث غربي: وصف إبراهيم عيسي بـ "شهيد الرقابة" نكتة

باحث غربي: وصف إبراهيم عيسي بـ شهيد الرقابة نكتة

صحافة أجنبية

إبراهيم عيسي

باحث غربي: وصف إبراهيم عيسي بـ "شهيد الرقابة" نكتة

وائل عبد الحميد 07 أبريل 2015 22:37

سخر الباحث الغربي إليجا زاروان المحلل السياسي السابق بالمجلس الأوروبي للعلاقات الأوروبية من اعتبار الإعلامي إبراهيم عيسي "شهيد للرقابة مرة أخرى"،تعليقا على اتخاذ شبكة "إم بي سي" قرارا ا بوقف برنامجه الـ"Boss".

وكتب زاروان عبر حسابه على موقف التدوين المصغر تويتر الثلاثاء: “إبراهيم عيسي شهيد للرقابة مرة أخرى. هذه نكتة، وفولكلور شعبي"، مستخدما كلمة punchline التي تعني العبارة التي تقال في نهاية النكتة أو "الإسكيتش" وتستهدف إضحاك الجماهير.

وأورد الباحث الذي عمل أيضا خبيرا في مركز كينيدي الأمريكي رابطا لمقال "تسفي برئيل" محلل الشئون العربية بصحيفة" هآرتس" دافع  فيه عن عيسى قائلا: “ السبب في بيان القناة( إم بي سي) هو أن عيسى لا يعرف كيف يصمت. فهو لم يكتف بالسهام التي اعتاد أن يوجهها ضد النظام المصري- وقرر التسلق على شجرة عالية أخرى وإضافة السعودية لقائمة أهدافه. حيث سماها" دولة مناصرة للإرهاب"، وسخر من الحرب على اليمن، وانتقد الملك سلمان".

كما تطرق المقال إلى تقارير حول سجن عيسى في عهد مبارك، لأنه تجرأ على الحديث عن مرض الرئيس، ثم استبعاده من صحيفة الدستور، وكذلك من عدة برامج تلفزيونية على شبكات مصرية.

واستطرد برئيل: “قناة "MBC مصر" أوقفت عرض البرنامج بعد ثلاثة أسابيع فقط من بداية عرضه، وهو ما يعني التوقف أيضا عن منحه راتبه البالغ 600 ألف دولار سنويا".

وأعلنت القناة في بيان أصدرته الخميس الماضي أن البرنامج "دون المستوى" من الناحية الإنتاجية، ولا يليق أن يعرض على شاشتها.

وأعاد ستيفن كوك الباحث بمجلس العلاقات الخارجية الأمريكي تغريدة زاروان حول إبراهيم عيسي.

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان