رئيس التحرير: عادل صبري 11:22 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

عسكري إسرائيلي:علينا اختبار قدرات العرب في عاصفة الحزم

عسكري إسرائيلي:علينا اختبار قدرات العرب في عاصفة الحزم

صحافة أجنبية

مقاتلات عاصفة الحزم

عسكري إسرائيلي:علينا اختبار قدرات العرب في عاصفة الحزم

معتز بالله محمد 07 أبريل 2015 21:09

دعا العقيد الإسرائيلي "بوعاز زلمانوفيتش" الخبير في الاستراتيجية العسكرية، إلى الاستفادة من عملية عاصفة الحزم التي تشنها قوات التحالف العربي بقيادة السعودية على الحوثيين في اليمن، من خلال اختبار القوة العسكرية العربية وآدائها، سواء فيما يتعلق بالقوة الجوية المشاركة في الهجمات، والتي تضم أنواع مختلفة من الطائرات، أو القطع البحرية،وكذلك آداء المقاتلين العرب، حال اندلاع مواجهات برية.

 

واعتبر" زلمانوفيتش" في مقال بموقع" إسرائيل ديفينس" أن لدولة مثل السعودية التي تقود التحالف، إضافة لدول أخرى تجارب في المشاركة بتحالفات عسكرية، بما في ذلك الحرب الحالية ضد تنظيم داعش، لكن قيادتها لـ"عاصفة الحزم" تتطلب دراسة قدراتها في التخطيط، وإدارة القيادة المشتركة.

 

فيما يتعلق بالحرب الجوية قال الخبير العسكري الإسرائيلي:” تستخدم الدول المشاركة طائرات صناعة أمريكية F-15, F-16, F-18 وكذلك مروحيات مقاتلة. معظم الطائرات من السعودية، لكن هناك طائرات من دول أخرى..لذلك يجب أن ندرس القدرات الهجومية للدول المشاركة للوقوف على مستوى قدرات القصف، وعمليات إنقاذ طيارين قفزوا من طائراتهم، والتزود بالقود جوا، والقدرة على جمع المعلومات الاستخبارية".

 

وتابع:” فيما يتعلق بالاستخبارات من المهم أن نرى هل يستخدمون طائرات بدون طيار، وطائرات من أنو اع خاصة. من المعروف مشاركة طائرات أمريكية بدون طيار وخبراء استخبارات لمساعدة السعوديين، لكن من غير الواضح إلى الآن، كيف تصنع الأهداف ويتم توجيه الهجمات. كذلك يمكن أن نتعلم أيضا كيف يقودون الحرب الالكترونية وتشغيل أنظمة الاتصالات المحمولة جوا ( الفضائية)".
 

بالنسبة لمصر قال " زلمانوفيتش":” انضمت مصر للتحالف وجلبت إلى الساحة سفن عسكرية. تنظر مصر بقلق للسيطرة الإيرانية على مضيق باب المندب. وذلك لا يتعلق بالصراع الديني، أو الهيمنة المصرية بالشرق الأوسط. فالقيود والمخاطر على حركة الملاحة بخليج عدن وباب المندب تشكل ضربة موجعة للاقتصاد المصري، حيث تبعد السفن عن قناة السويس".


 

ومضى قائلا:”تعمل السفن المصرية جنبا إلى جنب مع قوات بحرية سعودية في المجال البحري اليمني. حتى الآن جرى الحديث عن قصف بحري على مواقع الحوثيين، وإنقاذ مواطنين في عدن. ورغم عدم وجود توقعات بحرب بحرية مع الحوثيين، يمكن أن نعرف كيف تتم المساعدات والتنسيق بين القوات الجوية والبحرية، وإذا ما تم تنفيذ عملية برية كيف ستكون قدرة الإنزال الجوي والدعم البحري".


 

وختم الخبير الإسرائيلي بالقول:” نتمنى أن تكون إسرائيل تتابع ذلك، وتركز أيضا على مجالات أخرى كالحرب البرية واستخدام قوات خاصة".
 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان