رئيس التحرير: عادل صبري 08:35 صباحاً | الأربعاء 13 نوفمبر 2019 م | 15 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

نيويورك تايمز: في مصر.. الإبلاغ عن الجريمة يقودك للمحاكمة

نيويورك تايمز: في مصر.. الإبلاغ عن الجريمة يقودك للمحاكمة

صحافة أجنبية

شيماء الصباغ لحظة مقتلها

نيويورك تايمز: في مصر.. الإبلاغ عن الجريمة يقودك للمحاكمة

محمد حسن 31 مارس 2015 16:29

في مصر، تشاهد الجريمة وتبلغ عنها فتتم إدانتك.. هذا ما أشارت إليه صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في تعليق لها على قرار النيابة العامة بتوجيه اتهامات جنائية ضد شهود عيان قالوا إنهم شاهدوا الشرطة وهي تقتل الناشطة شيماء الصباغ خلال تظاهرة وسط العاصمة في 24 من يناير الماضي.

 

وتقول الصحيفة "إن شهود العيان أخبروا السلطات المصرية طوعا أنه في 24 من يناير الماضي شاهدوا مجموعة من ضباط شرطة مكافحة الشعب تقوم بإطلاق أعيرة نارية على مسيرة سلمية، كانت متجهة لميدان التحرير لوضع أكاليل من الزهور احتفالا بالذكرى السنوية لثورة 25 من يناير عام 2011".

 


وتوضح أن شيماء الصباغ (31 عامًا) كانت من بين المشاركين في المسيرة، واستطاع مصورون التقاط صور لما قاله شهود العيان إن شيماء توفيت متأثرة بجراحها بين ذراعي أحد أصدقاءها، وفي غضون أيام، انتشرت الصور الصادمة لمقتلها عبر الإنترنت وجعلتها رمزًا لانتهاكات الشرطة، ما كان له صدى واسع دفع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للمطالبة بفتح تحقيق في الحادث.

 

الشاهدة الأبرز عزة سليمان المحامية الحقوقية ورئيسة مجلس الأمناء لمؤسسة قضايا المرأة المصرية، كانت تتناول طعام الغداء مع عائلتها في نفس الشارع الذي مرت منه المسيرة، حيث روت هي والعديد من الشهود الأمر نفسه عدة مرات.

 

وبدأت الشائعات تنتشر الأسبوع الماضي أن المدعين يسعون لاتهام عزة سليمان وشهود آخرين بقتل شيماء في محاولة لإرهابهم بالمشاركة في تظاهرة غير مرخصة حتى لو كانوا من المارة فقط.

 


وقال ياسر عبدالجواد أحد محاميي سليمان "إن المدعين سمحوا له لأول مرة بزيارتها للتأكد من تلك الاتهامات".. وسيظهر 17 شخصًا، من بينهم سليمان، أمام المحكمة السبت المقبل للمحاكمة بتهم التظاهر دون ترخيص، وهي الجريمة التي تصل عقوبتها للسجن لعدة سنوات.

 

وكررت سليمان تأكيدها في مقابلة إنها كانت تتناول فقط الغداء مع الأصدقاء وأفراد أسرتها، متهمة السلطات بالسعي للضغط على الشهود لالتزام الصمت عن سوء سلوك الشرطة .. وأضافت أن الشرطة تبعث برسالة أنه لا يمكن لأي شخص إدانة الشرطة وتلك رسالة واضحة فالشرطة تحاول إرهابنا.
    


ورفض المتحدثان باسم وزارة الداخلية والنائب العام التعليق، في حين قال ممثلو النيابة العام في وقت سابق إنهم اتهموا ضابط شرطة بقتل شيماء وضرب أفضى للموت، لكنهم لم يكشفوا عن اسم الضابط.

 

اقرأ أيضًا:

 

مراسلة إسبانية: تحويل شهود الصباغ لمتهمين يجلب العار لمصر

جائزة في الشعر باسم شيماء الصباغ

محامى "التحالف الشعبى": عرفنا أسماء متهمينا من موظف بالنياية وديا

فى قضية شيماء الصباغ.. التحالف الشعبى يقدم 17 متهما و58 محاميا

محامون يتظلمون من إحالة شاهدة في مقتل شيماء الصباغ للمحاكمة

58 منظمة حقوقية: الشهود أصبحوا متهمين.. ومنظومة العدالة منهارة

الخرطوش في صدورنا واللفافة لا تزال في عقولهم!

8 تصريحات جعلت المتحدث باسم الطب الشرعي من المغضوب عليهم

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان