رئيس التحرير: عادل صبري 03:27 صباحاً | الخميس 21 نوفمبر 2019 م | 23 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

15 علامة تجارية عالمية بدأت كمنتجات للجيوش

15 علامة تجارية عالمية بدأت كمنتجات للجيوش

صحافة أجنبية

إم آند إمز

15 علامة تجارية عالمية بدأت كمنتجات للجيوش

محمد حسن 30 مارس 2015 20:15

رصد موقع (بيزنس إنسايدر) الأمريكي أشهر 15 علامة تجارية عالمية بدأت كمنتجات للقوات المسلحة أو صُنِعت أثناء فترات الصراع، ولكل علامة تجارية أصل تاريخي وقصة طريفة مرتبطة بالجيوش سردها الموقع كالتالي:


1- العلامة التجارية "جيب": كان أول إنتاج لسيارات الجيب عام 1941، وصممت خصيصا للجيش، وأصبحت "Willys MB Jeeps" أكثر سيارات الدفع الرباعي شيوعا من قبل الجيش الأمريكي أثناء الحرب العالمية الثانية.

 


2- العلامة التجارية "إم آند إمز": اخترعت شاركة (مارس) وصفة "إم آند إمز" خلال الحرب الأهلية الإسبانية، عندما رأى السيد فورست مارس الجنود يأكلون قطعا من الشيكولاتة مغطاة بألوان من الحلوى، تمنع قطع الشيكولاتة من الذوبان في الشمس.


3- العلامة التجارية "فودافون": بدأت فودافون في عام 1982 كشركة تابعة راكال للإلكترونيات، أكبر منتِج للجيش البريطاني في مجال تكنولوجيا الراديو آنذاك، والتي كانت في وقت من الأوقات ثالث أكبر شركات بريطانيا في الإليكترونيات.


4-العلامة التجارية "أكواسكوتم": أسست شركة أزياء "أكواسكوتم" عام 1851، حيث ارتدى ضباط الجيش البريطاني المعاطف الرمادية الطاردة للمياه التي كانت تصنعها الشركة خلال حرب القرم لمساعدتهم على مقاومة الأمطار والطين في الخنادق الروسية.


الكلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية "aqua" والتي تعني بالإنجليزية المياه، أما "scutum" فمعناها بالإنجليزية درع.

 

5- العلامة التجارية "ري بان": ربما تكون "راي بان الطيار" هي العلامة التجارية الأشهر في صناعة النظارات على مستوى العالم .. لقد طورت شركة "بوش أند لومب" الأمريكية لعدسات النظارات تصميماتها بعد طلب من أحد جنرالات سلاح الجو بالجيش الأمريكي بصناعة نظارات لتقليل الغثيان والصداع للطيارين الذي يعانون من التحليق على ارتفاعات شاهقة.


وتم تصنيع النموذج الأصلي في عام 1936 وكانت العدسات خضراء اللون، وكانت بمثابة مضادة للوهج دون أن تحجب الرؤية للطيارين البريطانيين.


6- العلامة التجارية "كوتكس": بدأ استخدام منتجات العلامة التجارية "كوتكس" (الفوط تحديدا) كشاش طبي لعلاج الجنود أثناء الحرب العالمية الأولى، ثم قامت الممرضات بالجيش بتكييف الفوط لاستخدامها لأغراض الطمث، ثم أصبحت كوتكس رسميا أول منتج لشركة "كمبرلي كلارك" التي تشتهر بصناعة المنتجات الورقية.


7- العلامة التجارية "سوبر جلو": اكتشف (سوبر جلو) للمرة الأولى عام 1942 عندما توصل فريق من العلماء، كان يبحث عن مواد لتصنيع بنادق بلاسيتيكة للحرب، لمادة تلتصق بأي مادة أخرى تلامسها.


الباحثون الأمريكيون رفضوا الإسم الكيميائي للغراء وهو "cyanoacrylates" لأنه كان طويلا للغاية وصعب النطق، لكن في عام 1951 أعيد اكتشاف تلك المادة من قبل شركة إنتاج الأفلام الفوتوغرافية ومواد التصوير "إيستمان كوداك"، وفي عام 1958 بدأ بيع "سوبر جلو" كمنتج تجاري.

 

8- العلامة التجارية "فيكتورينوكس": أنشئت شركة "فيكتورينوكس" عام 1864 من قبل إحدى ورش صناعة اﻵلات الحادة بسويسرا، وأصبح المخترع كارل إلسينر أول مورد للسكاكين للجيش السويسري.

 

9- العلامة التجارية "سيلي بوتي": يمكن القول إن ذلك كان اختراعا بالمصادفة، فقد اخترع عام 1940 من قبل أحد المهندسين الذي كان يفكر في تصنيع المطاط الصناعي، وخلال الحرب العالمية الثانية، تم تقنين استخدام المطاط في الولايات المتحدة، وطالبت الحكومة الشركات بصناعة بديل له من أجل تسريع الجهود المثمرة إبان فترات الحرب.

 

الاستخدام العملي ل "سيلي بوتي" بدأ بعد أن قام مسوق بوضع بعض من ذلك المعجون في بيضة بلاستيكية صغيرة وبيعه مقابل دولار واحد، وأصبحت لعبة ذات شهرة عالمية.

 

10- العلامة التجارية "هوجو بوس": كان هوجو بوس أحد أعضاء الحزب النازي الألماني وفي عام 1928 أصبح موردا رسميا لأزياء منظمات الحزب القومي الاشتراكي ومن بينها "منظمة شباب هتلر" و كتيبة العاصفة "شبه العسكرية" والوحدة الوقائية.

 

11- العلامة التجارية "فانتا": السبب في اختراع فانتا أحد أشهر المشروبات الغازية هو الحظر التجاري على استيراد كوكا كولا في ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية، حيث قرر رئيس كوكاكولا في ألمانيا تصنيع مشروب جديد يتألف من مكونات متاحة فعليا داخل البلاد مثل البرتقال واللبن الخاثر، وكانت النتيجة هي مشروب الفانتا، وهي كلمة مشتقة من الكلمة الألمانية "Fantasie"، ثم أعادت كوكاكولا استئناف بيع المنتج عام 1955.


12- العلامة التجارية "بانانا ريبابلك": تأسست بانانا ريبابلك (شركة ملابس واكسسوارات) على يد ميل وباتريسيا زيجلر في عام 1978، حيث بدأوا ببيع الملابس العسكرية القديمة وتصميمات السفاري، و في عام 1983 قامت شركة جاب بشراؤها و أعطتها صورة أكثر رقياً. و بانانا ريبابلك أكثر من 600 متجر يقع في مختلف أنحاء العالم، وهذه أول صورة لمتجر "بانانا ريبابلك" في كاليفورنيا.


13- العلامة التجارية "بورشه": اخترعت شركة بورشه الألمانية المختصة بصناعة السيارات "فولكس فاجن بيتل (الخنفساء)" بطلب من أدولف هتلر، وتم تصنيع أول "بيتل" في عام 1938 وهذه صورة أول بيتل اشتهرت بظهورها في فيلم "هيربي".

 

14- العلامة التجارية "موتورولا": موتورولا هي شركة اتصالات أمريكية صاحبة الفضل في اختراع أول هاتف نقال في العالم عام 1973 (و الذي اخترعه مارتن كوبر المهندس في موتورولا)، وفي عام 1940 طورت الشركة "لاسلكي يدوي" محمول (إس سي آر 536)، والذي أصبح أيقونة الحرب العالمية الثانية.

 

15- العلامة التجارية "دكت تيب": أسستها شركة "جونسون آند جونسون" أثناء الحرب العالمية الثانية نظرا لاحتياج الجنود لشريط مضاد للمياه قوي ومرن يمكن استخدامه في إصلاح الآلات والمعدات والذخيرة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان