رئيس التحرير: عادل صبري 01:19 صباحاً | الجمعة 22 نوفمبر 2019 م | 24 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

والدليل البيرة .. المصريون حكموا تل أبيب

والدليل البيرة .. المصريون حكموا تل أبيب

صحافة أجنبية

هنا كان يصنع المصريون البيرة

والدليل البيرة .. المصريون حكموا تل أبيب

معتز بالله محمد 29 مارس 2015 16:07

هل هناك فائدة للبيرة وتحديدا بالنسبة للمصريين؟، الإجابة "نعم" حيث أثبت هذا المشروب الكحولي أن المصريين كانوا أصحاب اليد الأولى في عدد من المدن الموجودة اليوم على خارطة الاحتلال الإسرائيلي وعلى رأسها مدينة تل أبيب!. ليس هذا هذيان كاتب وإنما حقيقة كشفت عنها الصحف الإسرائيلية الأحد..كيف؟

 

في حفريات أثرية بالقرب من "جسر معاريف" في مدينة تل أبيب عثر الخبرء الإسرائيليون على أدلة تاريخية تؤكد أنه قبل نحو 5 آلاف عام، عاش في المنطقة سكان من المصريين القدماء، حيث عثروا على عدد من الأدوات من بينها أواني استخدمها المصريون في إعداد البيرة، المشروب الوطني لمصر القديمة، وفقا لصحيفة" هآرتس".

 


 

وقالت الصحيفة إن هذه أدلة جديدة على سيطرة المصريين على هذه المنطقة خلال العصر البرونزي، وأشارت إلى أنه قبل وقت قصير من البدء في أعمال بناء أبراج سكنية بجوار  المراكز التجارية بالمدينة، تم الوصول إلى هذه الأدلة.

 

إلى جانب مئات القطع من الفخار التي تميز الحضارة المحلية، عُثر في شارع" هامسجار" على عدد من بقايا أحواض كبيرة من الفخار كان المصريون يستخدمونها لصناعة البيرة، إضافة للقش ومواد عضوية أخرى للحفاظ على هذه الاحواض، وهي الطريقة التي لم تكن معروفة لدى السكان المحليين آنذاك. بحسب هيئة الآثار الإسرائيلية.


 

ونقلت الصحيفة عن "دييجو بركان" المشرف على عملية الحفر من قبل هيئة الآثار الإسرائيلية قوله:” عرفنا بوجود موقع أثري هنا لأننا أجرينا عمليات حفر قبل ذلك، الأولى عام 1980 والثانية في 2008. هذه المرة بدأنا الحفريات وعثرنا على 17 بئرا، تحوي أواني خزفية كبيرةـ، ودوارق، وأواني فخارية وأحواض. تعود كلها للصناعة المحلية من عام 3500 قبل الميلاد حتى 3000 قبل الميلاد. وبين كل هذه الأدوات المحلية، وجدنا أن جزء من هذه الأدوات لم تكن تابعة للأعراف المحلية. هذه الأدوات تخص السكان المصريين الذين استوطنوا أرض إسرائيل".


 

وأوضح "بركان" أن المصريين أقاموا في تلك الفترة مدنا في شمال غرب سيناء وشمال النقب وفي السهل الساحلي، مضيفا" أقصى مناطق الشمال التي وصلوا إليها كانت في هذه المنطقة أو اللد، الآن وللمرة الأولى نكتشف أن المصريين وصلوا أيضا إلى وسط تل أبيب في عام 3100 قبل الميلاد. الأمر المميز، أن هذه الدوارق استخدمت في إعداد البيرة في مصر.. وعثرنا في مواقع اخرى أسفل الأحواض على بقايا من البيرة والشعير. بالإضافة إلى ذلك وجدنا بعض المحار وبعض من مياه البحر المتوسط ومياه البحر الأحمر".


 

اقرأ أيضا:

مصر على خريطة العالم للبيرة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان