رئيس التحرير: عادل صبري 12:55 مساءً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

موقع عبري: السعودية تفتح أجواءها أمام إسرائيل لضرب إيران

موقع عبري: السعودية تفتح أجواءها أمام إسرائيل لضرب إيران

صحافة أجنبية

مقاتلة إسرائيلية

موقع عبري: السعودية تفتح أجواءها أمام إسرائيل لضرب إيران

معتز بالله محمد 24 فبراير 2015 19:54

كشف مصدر رفيع المستوى بالاتحاد الأوروبي عن تنسيق سعودي إسرائيلي في الملف النووي الإيراني، مشيرًا إلى أن السعودية مستعدة للسماح للطائرات الإسرائيلية بالمرور في مجالها الجوي حال قررت تل أبيب ضرب إيران. بحسب ما أورده موقع القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي.

وأضاف الموقع الإسرائيلي: "مع ذلك يعلق السعوديون موافقتهم على ذلك بتحقيق أي تقدم بين إسرائيل والفلسطينيين- فالنظام السعودي حساس للرأي العام، ولذلك فإنهم غير قادرين على السماح لإسرائيل بالعمل عسكريا عبر مجالهم الجوي دون أن تحرز تقدما في الجانب السياسي".

في المقابل رفضت عناصر إسرائيلية ما أشيع عن عدم معرفتها بتفاصيل الصفقة التي تجريها واشنطن حاليا مع طهران حول برنامج الأخيرة النووي.

وأشارت إلى أن إسرائيل ليست بحاجة للولايات المتحدة لاكتشاف ما قيل خلال المحادثات، لأن لديها شركاء آخرون بين الدول الكبرى المشاركة، إلى جانب المعلومات التي حصلت عليها الاستخبارات الإسرائيلية، والتي تكفي للتأكيد أن الحديث يدور عن صفقة سيئة.

وقال مصدر على إطلاع بمجريات الأمور داخل الإدارة الأمريكية أن مواجهة أوباما مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو تمنع أي إمكانية لمناقشة الضمانات الأمنية.

وتابع المصدر الذي لم يكشف الموقع عن اسمه قائلا: "من المستحيل إجراء نقاش موضوعي قبل الانتخابات" في إشارة لانتخابات الكنيست المزمع إجراؤها في مارس الم.قبل

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري تطرق اليوم الثلاثاء للاتصالات الجارية قبل أقل من يوم على تسريب فحوى الاتفاق الذي تتم بلورته مع إيران.

وقال كيري خلال كلمة ألقاها في جلسة استماع بالكونجرس حول ميزانية الخارجية الأمريكية إنه من السابق لأوانه التهنئة باتفاق بين الأطراف المعنية، مشيرًا إلى أن أمريكا غير مستعدة للتسليم بإيران نووية. مع ذلك ألمح كيري لمعارضي الاتفاق ومن بينهم إسرائيل وقال إنهم لا يعرفون تفاصيل المحادثات.

الوزير الأمريكي دعا إلى عدم السماح لإيران بامتلاك السلاح النووي، وندد بالدول التي ترفض توقيع اتفاق معها، مضيفا" أطلب من الجميع الانتظار ليروا ما الذي ستسفر عنه هذه المفاوضات. منذ عام 2013 ونحن نختبر ما إن كنا نستطيع تحقيق هذا الهدف بالطرق الدبلوماسية. ولا زلت غير متيقن إن كان هذا ممكنًا".

كان نتنياهو قد أوضح قبل خطاب كيري أنه ينوي التصدي للاتفاق مع إيران خلال كلمته في الكونجرس الأسبوع المقبل. وأضاف خلال تفقده قواته في الجنوب" للأسف المعلومات التي تصل إلى هذه الأيام تؤكد الكثير منة مخاوفنا حيال الاتفاق الذي تتم صياغته بين القوى الكبرى وإيران إذا ما تم توقيعه، فسوف يسمح لإيران أن تصبح دولة على أعتاب النووي".

وأضاف أن هذا الاتفاق سوق يسمح لإيران بصنع قنابل نووية" مع العلم أنها تصرح علنا بأنها تريد تدمير دولة إسرائيل".

ويتناغم موقف رئيس الحكومة الإسرائيلية الذي يخطب في الكونجرس الأمريكي بدعوة من الجمهوريين في 3 مارس مع مخاوف دول عربية لاسيما في الخليج من أن يؤدي هذا الاتفاق في نهاية الأمر لامتلاك طهران قنبلة نووية.

وتتواصل المفاوضات في جنيف بين إيران ومجموعة دولة 5+1 والتي تشمل أمريكا وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا إضافة للصين بهدف التوصل لاتفاق سياسي حول برنامج إيران النووي قبل نهاية مارس المقبل.

 

اقرأ أيضًا:

انتهاء جولة مفاوضات النووي الإيراني في جنيف

استكمال مباحثات النووي الإيراني اليوم

مسؤول إيراني: يمكننا تدمير تل أبيب في أقل من 10 دقائق

إيران توقف اختبار أجهزة الطرد المركزي

أحمد منصور: محور "سعودي ـ تركي ـ باكستاني" لمحاصرة إيران

الزعاترة: الحوثيون قطّاع طرق تدعمهم إيران

خبراء: السعودية في مواجهة إيران واليمن يدفع الثمن

نتانياهو: الشرق الأوسط يتفكك والإمبراطورية الإيرانية تهرول لسد الفراغ

هاشتاج "الأحواز تنتفض" يغزو تويتر في السعودية

نتانياهو يدرس تغيير شكل كلمته أمام الكونغرس

دول عربية بدون رئيس.. فتش عن دور إيران

نتنياهو: لن أسمح بامتلاك إيران للسلاح النووي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان