رئيس التحرير: عادل صبري 04:23 مساءً | الأحد 20 مايو 2018 م | 05 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

Walla: لماذا تحاول إسرائيل إشعال انتفاضة ثالثة؟

 Walla: لماذا تحاول إسرائيل إشعال انتفاضة ثالثة؟

صحافة أجنبية

مواجهات مع قوات الاحتلال بالقدس

Walla: لماذا تحاول إسرائيل إشعال انتفاضة ثالثة؟

معتز بالله محمد 24 فبراير 2015 18:37

"هل يمكن أن تكون الحكومة الإسرائيلية تحاول وقبل 3 أسابيع فقط من انتخابات الكنيست إشعال الأجواء في الضفة الغربية؟ يبدو هذا السؤال في الوقت الراهن مثل نظرية مؤامرة غريبة، هكذا يتساءل الكثير من العناصر مؤخرا في المجتمع الدولي والسلطة الفلسطينية، وحتى داخل منظومة الحكم في إسرائيل".

 

"السبب وراء طرح هذه الشكوك هو سلسلة القرارات التي اتخذتها خلال الأسابيع الأخيرة عناصر رسمية في إسرائيل، والتي تزيد احتمالية اندلاع عنف بالضفة الغربية".

 

كانت هذه مقدمة تحليل لـ" آفي يسسخروف" محلل الشؤون العربية بموقع"walla" الإسرائيلي بعنوان" من يحاول أن يشعل انتفاضة في إسرائيل" حول انعكاسات الإجراءات القمعية الأخيرة التي تتبعها سلطات الاحتلال كقطع الكهرباء عن الضفة الغربية.

 

وتابع: "قرارات شركة الكهرباء أمس الاثنين لفصل التيار الكهربي على مدى ساعة عن المدن الفلسطينية جنين ونابلس على خلفية الديون الثقيلة للسلطة الفلسطينية، والتي لا تبدو كحدث عرضي، هي فقط الحلقة الأخيرة في السلسلة".

 

خطوة قطع التيار الكهربي سبقها قرار الحكومة الإسرائيلية تجميد نقل أموار الضرائب التي تجبيها إسرائيل من الفلسطينيين للسلطة الفلسطينية، وقرار وزير الطاقة والمياه "سيلفان شالوم" بمنع ربط المدينة الفلسطينية الجديدة الروابي بشبكة المياه.

 

"يسسخروف" اعتبر أنَّ هذه القرارات الثلاثة التي اتخذت رغم التحذيرات الصارمة من قبل عناصر أمنية إسرائيلية قد أوجدت لدى مراقبين في الخارج انطباعا بأن هناك داخل إسرائيل من "يتوسل لاندلاع انتفاضة".

 

ورأى أنَّ هناك عاملين رئيسيين منعا اندلاع انتفاضة شعبية عنيفة في أنحاء الضفة خلال السنوات الماضية، الأول أن السلطة الفلسطينية التي أثبتت أكثر من مرة في هذه الفترة أن بإمكانها السيطرة على ما يحدث في الضفة.

 

حتى خلال عمليات "عامود السحاب" و"الجرف الصامد" التي شنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة، كانت الضفة الغربية أحد أهدأ الأماكن بالشرق الأوسط إن لم تكن أهدأها على الإطلاق، حيث نفذت أجهزة السلطة الفلسطينية موجة اعتقالات جماعية ضد عناصر حركة حماس والجهاد الإسلامي، وأحبطت عمليات قوية كانت موجهة ضد إسرائيل، وحافظت طوال الوقت على التنسيق الأمني مع تل أبيب رغم التوترات بين القيادة السياسية الإسرائيلية والفلسطينية.

 

لكن قرار إسرائيل بتعليق نقل أموال الضرائب، الذي يسمح فقط بدفع جزئي لرواتب موظفي السلطة، وفي مقدمتهم أعضاء الأجهزة الأمنية، يعصف بشكل كبير بقدرة السلطة على أداء عملها، وبالطبع بمعنويات قوات الأمن الفلسطينية. على حد قول المحلل الإسرائيلي.

 

وقال" يسسخروف" إن "السلطة التي دائما ما أوضحت إنها ضد الانتفاضة، يمكن أن تصبح غير ذات صلة حال استمرار تجميد نقل أموال الضرائب. في الحالة الأقل ضررا، سوف تدعو عناصر فتح للخروج للشوارع. وفي السيناريو الأخطر سوف تنهار ببساطة، مثلما حذر الأسبوع الماضي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري. هذا الفراغ يمكن أن تملأه عناصر عنيفة، بداية من حماس وصولاً لحركات جهادية أكثر تطرفًا".

 

أما السبب الثاني الذي حال دون اندلاع انتفاضة ثالثة حتى الآن من وجهة نظر الكاتب الإسرائيلي فهو مستوى المعيشة بالضفة الغربية. فمنذ عام 2007 عندما سيطرت حركة حماس على قطاع غزة، تحسن الوضع المعيشي لسكان الضفة بشكل كبير. فكان الاقتصاد هو مورفين إسرائيل والحل السحري الذي دفع بالجماهير للبقاء في منازلها حتى في أكثر الأيام اضطرابا، وعدم الخروج لانتفاضة ثالثة.

 

واستدرك" يسسخروف" قائلاً: "مع ذلك خلال الأيام الماضية تحديدا نحن شهود على إجراءات إسرائيلية تعصف بالظروف المعيشية الأساسية للفلسطينيين، كوقف التزويد بالكهرباء. هل تنجح إسرائيل وشركة الكهرباء بهذه الطريقة في حث السلطة الفلسطينية على دفع ديونها؟ في وقت لا تملك السلطة القدرة على دفع الرواتب. عناصر مهنية تقف حائرة أمام هذا القرار، وأكثر من ذلك أمام توقيته الغريب".

 

ولفت إلى أنَّ رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عرف خلال سنواته الـ6 الأخيرة في الحكم كيف يمنع أزمة حقيقية بالضفة من خلال "تعامل تكتيكي مدروس" وقدرة على الاستماع للعناصر الأمنية التي تعرف المنطقة، حيث أيد تعزيز العمل المشترك بين الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن الفلسطينية، وهو التعاون الذي أثبت جدواه لكلا الطرفين على حد زعمه.

 

اقرأ أيضًا:

الأقصى.. انتفاضة ثالثة

حماس: فلسطين على اعتاب انتفاضة ثالثة

الاحتلال يحتجز أموال الضرائب الفلسطينية للشهر الثالث

"التربية الوطنية" بمدارس الضفة.. تأريخ لـ"إسرائيل"

إسرائيل تحتجز أموال السلطة الفلسطينية للشهر الثاني على التوالي

الاحتلال يبني 430 وحدة استيطانية بالضفة الغربية

رشق حافلة إسرائيلية بالحجارة في القدس ولا إصابات

إسرائيل تعتقل 7 فلسطينيين في الضفة الغربية

إسرائيل تعتقل فلسطينيًا وفلسطينية جنوبي الضفة الغربية

فتح تدعو لتصعيد المقاومة وإغلاق الطرق أمام المستوطنين

الاحتلال يحضر لتصعيد بالضفة بعد تدهور الأوضاع

2014.. الأسوأ على عمال الضفة الغربية

مستوطنون بالضفة الغربية يهاجمون موكب سيارات

الأمن الفلسطيني يعتقل صحفيا في تلفزيون محلي

إصابات بالمطاطي والغاز خلال منع الاحتلال مهرجانا لحماس

يعلون: منظمات إسلامية تشعل الأوضاع في الضفة

هل أتاك حديث معاناة الفلسطينيين في شارع الشهداء بالخليل؟

6 عمليات للمقاومة و100نقطة مواجهة بالضفة خلال أسبوع

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان