رئيس التحرير: عادل صبري 02:02 مساءً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالصور .. رجال تركيا يتظاهرون بالـ"ميني جيب"

بالصور .. رجال تركيا يتظاهرون بالـميني جيب

صحافة أجنبية

متظاهرون أتراك بالميني جيب

بالصور .. رجال تركيا يتظاهرون بالـ"ميني جيب"

محمود سلامة 21 فبراير 2015 21:47

نظم مجموعة من الرجال في تركيا مسيرة هذا الأسبوع ارتدوا خلالها "ميني جيب" في إطار حملة للدفاع عن حقوق المرأة، وذلك في الوقت الذي تعم فيه البلاد مظاهرات للمطالبة بحقوق المرأة.

 
وجاءت هذه المظاهرات ردا على مقتل الطالبة الجامعية البالغة من العمر 20 عاما  أوزغيه جان أصلان التي أختطفت وضربت حتى الموت من قبل سائق حافلة قيل إنه حاول اغتصابها.
 
وتحدث الكثيرون عن ثقافة العنف الجنسي المنتشرة في البلاد، معبرين عن رفضهم الشديد لها، وشاركت الكثير من السيدات تجاربهن فيما يتعلق بالتعرض للهجوم ومظاهر الكراهية للنساء، وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام الهاش تاج #sendeanlat (أقول لكم إن ..).
 
ونشر العديد من الرجال صورا لهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي مرتدين الـ"ميني جيب" تعبيرا عن رفضهم للقناعة المنتشرة لدى الجميع بأنه "إذا كانت المرأة ترتدي الميني جيب، فهي مستفزة لمشاعر الرجال".
 
وأثارت جريمة قتل الطالبة الجامعية أوزغيه جان أصلان بعد محاولة اغتصابها غضبا كبيرا في تركيا، واتخذت صبغة سياسية، حيث وجهت اتهامات لحكومة حزب العدالة والتنمية بالإهمال.
 
فمنذ العثور على جثة الشابة يوم الجمعة قبل الماضي قرب مرسين في جنوب البلاد، تظاهر الآلاف في شوارع المدن الكبرى تنديدا بالجريمة وتعبيرا عن سخطهم أمام الازدياد المثير للقلق لجرائم العنف ضد النساء.
 
وتظاهر هذا الأسبوع حوالى ألف شخص في مدينة مرسين تنديدا بالجريمة، كما تظاهر ثلاثة آلاف محام، يعارضون مشروع قانون يمنح صلاحيات أوسع للشرطة في أنقرة ورفعوا صور الشابة الضحية.
 
ودعت المنظمات النسائية الأتراك إلى الحداد، ونشرت على وسائل التواصل الاجتماعي رسائل تدعو ضحايا العنف إلى الخروج عن صمتهم.

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان