رئيس التحرير: عادل صبري 12:09 مساءً | الخميس 19 أبريل 2018 م | 03 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

السيسي .. الزعيم العربي المفضل لدى جمهوريي أمريكا

السيسي .. الزعيم العربي المفضل لدى جمهوريي أمريكا

صحافة أجنبية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

السيسي .. الزعيم العربي المفضل لدى جمهوريي أمريكا

محمود سلامة 20 فبراير 2015 17:36

تحت عنوان "الزعيم العربي المفضل لدى الجمهوريين"، نشرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية تقريرا عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي قالت إنه سرعان ما أصبح الزعيم العربي المفضل في منطقة الشرق الأوسط لدى المرشحين المحتملين لرئاسة الولايات المتحدة من المحافظين والجمهوريين.

 
وقالت إن الشبكة إن السيسي وصل إلى هذه الدرجة من الأفضلية لدى الجمهوريين رغم وصوله للسلطة من خلال انقلاب عسكري على أول رئيس منتخب ديمقراطيا في تاريخ مصر، علاوة على أن نظامه يسحق المعارضين ويسجن الصحفيين الأجانب، كما أنه "صفع" الولايات المتحدة من خلال استقباله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استقبال الأبطال.
 
وتناول التقرير آراء عدد من المرشحين الجمهوريين المحتملين لرئاسة الولايات المتحدة في الانتخابات القادمة عن الرئيس السيسي، وكان أبرزهم جيب بوش، وهو نجل الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش (الأب) وشقيق الرئيس السابق جورج دبليو بوش (الابن).
 
ففي تصريحات له في وقت سابق من الأسبوع الجاري، قال جيب بوش إنه لا يمكنه أن يفهم لماذا قال البيت الأبيض للسيسي "أنت لست ضمن فريقنا" في الوقت الذي ينتشر فيه خطر الجهاديين في الشرق الأوسط كالنار في الهشيم.
 
وعلى خلفية دعوة السيسي لـ"ثورة دينية" والتصدي للتطرف والإرهاب، قال بوش - في كلمة ألقاها يوم الأربعاء الماضي بولاية شيكاغو - أن السيسي "تحدث هذا الحديث المدهش عن التطرف الإسلامي وقال إنها مسئولية العالم العربي للوقوف لمواجهته، حيث أن دولا مثل مصر هي التي يتهددها أكبر خطر".
 
أما المرشح الجمهوري المحتمل الآخر في انتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2016 تيد كروز فقد أشاد بالرئيس السيسي، قائلا "لقد كان من الجيد جدا أن ترى هذا النوع من الشجاعة التي تجسدت منذ أسابيع قليلة في الرئيس السيسي في القاهرة"، وذلك على خلفية تصريحات السيسي بشأن خطر الإرهاب الذي يهدد البلاد والمنطقة بالكامل.
 
وأضاف "لماذا لا نرى رئيس الولايات المتحدة يتمتع بنفس الشجاعة، فقط يقول الحقيقة عن وجه الشر الذي نواجهه في الوقت الراهن".
 
أما المرشح الجمهوري المحتمل مايك هوكابي فقد قال في حوار تليفزيوني "نشكر الله على وجود الرئيس السيسي في مصر"
 
وعلاوة على المرشحين المحتملين للرئاسة، يحتفي العديد من كبار الإعلاميين المحسوبين على التيار المحافظ بالسيسي (بحسب الشبكة).
 
وقد وصل الأمر إلى تشبيه الرئيس المصري بالناشط الأمريكي الراحل مارتن لوثر كينج من قبل رئيس المجمع المعمداني الجنوبي بالولايات المتحدة ريتشارد لاند الذي كتب مقالا قال فيه إن حديث السيسي لها نفس رنين خطاب مارتن لوثر كينج الشهير "عندي حلم".
 
وقال المحلل السياسي المحافظ جورج ويل الشهر الماضي إن السيسي قد يستحق نيل جائزة نوبل للسلام.
 
لكن في الوقت ذاته، قلل ساسة ومحللون أمريكيون آخرون من شأن تصريحات السيسي، وذلك بزعم أن السيسي لم يأت بجديد، وأن تصريحاته تلك طالما رددها زعماء عرب آخرون.
 
اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان