رئيس التحرير: عادل صبري 09:59 صباحاً | الثلاثاء 22 مايو 2018 م | 07 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

خبير إسرائيلي: داعش تقترب والجيوش العربية تقوم بالمهمة

خبير إسرائيلي: داعش تقترب والجيوش العربية تقوم بالمهمة

صحافة أجنبية

موكب لعناصر داعش

خبير إسرائيلي: داعش تقترب والجيوش العربية تقوم بالمهمة

معتز بالله محمد 18 فبراير 2015 20:47

قال البروفيسور الإسرائيلي ألكسندر بلاي، رئيس معهد أبحاث الشرق الأوسط بجامعة آرئيل، إن المعاهدات التي وقعتها إسرائيل مع مصر والأردن، تسمح لكلتا الدولتين بتحريك قواتهما على الحدود الهادئة مع إسرائيل لخوض حرب أمامية ضد داعش، الأمر الذي يؤجل المواجهة الإسرائيلية مع التنظيم.


 

وكتب "بلاي" تحليلا ملخصا بصحيفة "إسرائيل اليوم" قال فيه: إذا ما تركزت نشاطات مخربي الدولة الإسلامية في الشهور الماضية على العراق وسوريا المترامية الأطراف، فقد بدأت عناصر داعش خلال الأسابيع الأخيرة في تنفيذ عمليات تخريبية مرعبة في مصر وعلى الحدود الليبية.


 

وتابع: ”وماذا يعني ذلك؟ جغرافيا داعش تقترب منا. هل يمكن أن نتعرض لهجوم؟ ليس بالضبط ولن يحدث ذلك بهذه السرعة. فالدولة الإسلامية تعمل بطريقة التقدم البطيء من دولة إلى أخرى، مع استغلال ضعف الحكم المركزي.بالطبع يمكن أن نأخذ سوريا مثالا وليبيا وحتى مصر. صحيح أن عناصر داعش لم ينجحوا في اختراق وسط البلاد، لكن في سيناء ، حيث حلت الفوضى في منطقة كبيرة، لديهم الأرض التي تمكنهم من تنفيذ عمليات مريحة- وكذلك المساعدة من غزة".


 

 

“بلاي" مضى يقول: ”محاولة أخرى لتعميق خلايا الإرهاب، حدثت في الأردن. ففي ضوء الأعمال البشعة التي تحدث على الحدود العراق- الأردن وجنوب سوريا، استعدت المملكة جارتنا وبدأت تعمل بشكل مستقل ضد التنظيم المتطرف. العملية المستقلة للأردن ضمن 26 دولة تقاتل داعش، تأتي ردا على السياسات المتراخية لواشنطن حيث لا يؤمن أوباما ورجاله هناك بالضربات العسكرية كحل بل بالطرق الأكثر لينا".

 

رابط الخبر..

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان