رئيس التحرير: عادل صبري 07:54 مساءً | الأحد 25 فبراير 2018 م | 09 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

نعوم تشومسكي: داعش نتاج طبيعي لسياسات أمريكا في العراق

نعوم تشومسكي: داعش نتاج طبيعي لسياسات أمريكا في العراق

صحافة أجنبية

المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي

نعوم تشومسكي: داعش نتاج طبيعي لسياسات أمريكا في العراق

حمزة صلاح 17 فبراير 2015 20:57

رأى المفكر الأمريكي الشهير نعوم تشومسكي أنَّ سياسات الحرب والعقوبات للولايات المتحدة في العراق أدت إلى زعزعة استقرار مجتمعه المدني، وأثارت الانقسامات الطائفية، التي خلقت بعد ذلك تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الإرهابي.

 

وأضاف تشومسكي، في سياق حوار أجرته معه مجلة "جاكوبيان" الأمريكية، أمس الاثنين: "الولايات المتحدة خلقت خلفية في العراق ساعدت على نمو وتطور داعش".

 

وأشار إلى أن الغزو الأمريكي عام 2003 جاء "مدمرا" للعراق، الذي أصبح "مدمرا فعليا بفعل الحرب التي استمرت طوال عقد مع إيران، وبفعل عقد آخر من العقوبات الإبادية الأمريكية التي دمرت المجتمع المدني، والتي تمثلت في تعزيز الديكتاتور، وإرغام السكان على الاعتماد عليه من أجل البقاء".

 

وتابع أن "الكثير من الأمريكيين يشبهون هذا الهجوم الأمريكي الأكثر تدميرا بغزو المغول قبل ألف عام".

 

وأوضح تشومسكي أن "صناع السياسة الهجومية الأمريكية فصلوا الطوائف السنية والشيعية والكردية العراقية عن بعضها البعض، وجعلوها تتناحر مع بعضها، حتى أحدث الغزو صراعا طائفيا وحشيا كبيرا في غضون عامين فقط".

 

وادعى أن "جذور الأيديولوجية التكفيرية ترجع إلى السعودية، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في المنطقة، والتي استخدمت مواردها النفطية الهائلة للترويج لهذه الأفكار عبر المنطقة، فأعدت لذلك مدارس ومساجد ورجال دين بداية من باكستان إلى شمال أفريقيا".

 

وقال تشومسكي إن معظم إرهابيي داعش تلقوا التدريب على يد الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) في الأردن عام 2012 لزعزعة استقرار الحكومة السورية، والسيطرة على مناطق واسعة من العراق وسوريا، حتى أنهم تورطوا في جرائم ضد الإنسانية في المناطق التي تخضع لسيطرتهم.

 

ولفت إلى أن عناصر داعش نفذوا أعمال عنف مروعة مثل قطع رؤوس وصلب المجتمعات السنية والشيعية والكردية والمسيحية، كما ذبحوا ثلاثة أمريكيين واثنين بريطانيين واثنين يابانيين وغيرهم خلال الأشهر الأخيرة، وتداولت وسائل الإعلام فيديوهات الذبح.

 

اقرأ أيضًا:

استطلاع: 85 % من المصريين يؤيدون قصف داعش

إمام السُنة بإيران: استبداد الحكومات وقهر الشباب وراء ظهور داعش

نيويورك تايمز: داعش يورط مصر في ليبيا لتخفيف الضغط عن سيناء

"داعش" والمعركة الموازية

لماذا لاتذبح داعش الصهاينة؟

الرئيس الإسرائيلي: داعش حولت أعداءنا لحلفاء

اجتماع عسكري بالرياض لبحث الهجوم على داعش

ذا أتلانتيك: داعش تحول ليبيا لعراق جديد

روبرت فيسك: تحالف عربي يخوض حروب الغرب ضد داعش

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان