رئيس التحرير: عادل صبري 01:04 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ديفينس نيوز: 8 مليارات يورو قيمة صادرات الأسلحة الفرنسية في 2014

ديفينس نيوز: 8 مليارات يورو قيمة صادرات الأسلحة الفرنسية في 2014

صحافة أجنبية

مقاتلة رافال الفرنسية الصنع

ديفينس نيوز: 8 مليارات يورو قيمة صادرات الأسلحة الفرنسية في 2014

محمد البرقوقي 17 فبراير 2015 12:15

قال موقع "ديفينس نيوز" الأمريكي المتخصص في الشؤون العسكرية إنّ صادرات الأسلحة الفرنسية بلغت ما إجمالي قيمته 8.06 مليار يورو ( 9.1 مليار دولار)  في العام الماضي، مسجلة زيادة هي الأعلى من نوعها منذ العام 2009.

وذكر الموقع في تقرير نشره اليوم الثلاثاء أنه من المتوقع أن تواصل تلك الصادرات نموها بنفس الوتيرة هذا العام، وفقا لتصريحات لورينت كوليت-بيلون رئيس وكالة مشتريات الدفاع الفرنسية المعروفة اختصارا بـ " دي جي إيه" DGA.

وأضاف كوليت-بيلون أن العام الماضي كان بداية جيدة في قانون الموازنة الدفاعية متعدد السنوات والذي حقق فوزًا في صفقات أجنبية لشراء الأسلحة الفرنسية الصنع.

وتابع: "في تقديري أن العام 2015 سوف يتيح لنا التأكيد على هذا المنحنى الصاعد."

وأوضح كوليت-بيلون أن حجم الواردات " الطلبيات" اللبنانية البالغ قيمتها 3 مليارات دولار والممولة من جانب المملكة العربية السعودية، متضمنة في تلك التقديرات الخاصة بالصادرات.

وأشار إلى أن التقرير البرلماني السنوي حول صادرات الاسلحة والمقرر صدوره في مايو المقبل سوف يحدد الأرقام النهائية والرسمية لصادرات الأسلحة الفرنسية.

وتضع أحدث التقديرات غير الرسمية قيمة الصادرات عند مستوى أعلى قليلا يصل إلى 8.3 مليارات يورو، وفقا لمصدر مقرب من وزارة الدفاع الفرنسية. ويزيد هذا عن قيمة مبيعات الأسلحة في العام 2009 والبالغ قيمتها آنذاك 8.16 مليارات يورو، والتي تعد الأعلى منذ العام 2000، علما بأن مبيعات الاسلحة الفرنسية كانت قد بلغت 6.87 مليارات يورو في العام 2013.

على صعيد متصل، لفت تقرير"ديفينس نيوز" إلى الصفقة التي وقعتها مؤخرا كل من مصر وفرنسا والتي تشتري الأولى بموجبها من الثانية 24 طائرة مقاتلة من طراز رافال وفرقاطة واحدة متعددة المهام.

وأفاد التقرير أن  الصفقة البالغ قيمتها  5.2 مليار دولار شملت أيضا صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، منوها إلى أن الصفقة تجعل مصر التي تتطلع إلى تحديث معداتها العسكرية بسبب مخاوف من أن تمتد إليها الأزمة في جارتها ليبيا أول مستورد يشتري الطائرة الحربية الفرنسية.

وكانت وكالة مشتريات الدفاع الفرنسية قد أبرمت صفقتين تبلغ قيمتهما الإجمالية معا 11.5 مليار يورو في العام الماضي، كما نفذ1ت دراسات جدوى بقيمة 782 مليون يورو، في تمويل يهدف إلى المحافظة على القطاع الدفاعي في  وتطوير التكنولوجيا الخاصة بالأنظمة المستقبلية، بحسب كوليت-بيلون.

ويشار إلى أن روسيا كانت قد تصدرت المركز الأول في قائمة أكبر الدول المصدرة للأسلحة في عام 2013، حيث وصلت قيمة صادراتها من الأسلحة إلى مستوى 8.3 مليار دولار.

وجاءت روسيا في المركز الثالث عالميا في حجم الإنفاق العسكري وفقا لبيانات معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام "SIPRI"، وشكل هذا نسبة 4.1% من قيمة إجمالي ناتجها المحلي في عام 2013، وهو ما يتجاوز نسبة الإنفاق العسكري للولايات المتحدة الذي بلغ 3.8% من قيمة إجمالي ناتجها المحلي، ويرجع ذلك جزئيا إلى خطط روسيا لإنفاق أكثر من 700 مليار دولار لتحديث وتطوير أسلحتها بحلول عام 2020.

واستنادا لبيانات المعهد لعام 2013، استمر الإنفاق العسكري العالمي بالانخفاض في العام قبل الماضي، على الرغم من أن الإنفاق على الأسلحة ازداد كثيرا في أنحاء العالم، وشكل الإنفاق العسكري الأمريكي نسبة 37% من إجمالي الإنفاق العسكري العالمي الذي انخفض في السنوات الأخيرة.

وبلغت نفقات الولايات المتحدة العسكرية ما يقارب 619 مليار دولار أمريكي في عام 2013، مسجلة أعلى مستوى عالميا في هذا المجال، ومع ذلك انخفض الإنفاق العسكري الأمريكي مقارنة مع الناتج المحلي الإجمالي من 4.8% في عام 2009 إلى 3.8% في عام 2013،  نتيجة لسياسة التقشف المالي المتبعة في الولايات المتحدة.

وفيما يتعلق بالدول العربية، جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الرابعة حيث وصل حجم إنفاقها العسكري إلى 62.8 مليار دولار، بارتفاع 14.3% في عام 2013، وبلغت قيمة وارداتها من الأسلحة 1.5 مليار دولار في العام المذكور.

وشكل الإنفاق العسكري للمملكة العربية السعودية نسبة 9.3% من حجم إجمالي ناتجها المحلي، محتلة  المركز الثاني بعد سلطنة عمان من حيث نسبة قيمة الإنفاق العسكري من قيمة إجمالي الناتج المحلي.

وأشار خبراء إلى أن السعودية تقع في منطقة غير مستقرة أمنيا بشكل متزايد، لذلك تقوم بإنفاق مليارات الدولارات لدعم قطاعها العسكري، وخصوصا بعد التهديدات التي قد تشكلها إيران من جراء اكتسابها قدرات نووية.

اضغط هنا لمتابعة النص الأصلي

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان