رئيس التحرير: عادل صبري 06:37 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صحيفة أمريكية للسيسي: الإخوان ليست داعش

صحيفة أمريكية للسيسي: الإخوان ليست داعش

وائل عبد الحميد 02 فبراير 2015 21:37

”يسعى السيسي إلى عقد صلة بين مسلحي الدولة الإسلامية والإخوان المسلمين، بدعوى انتمائهما لذات الأيدويولوجية، دون تقديم أدلة لإثبات ادعاءاته".

 

جاء ذلك في سياق مقال بصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية اليوم الإثنين، ذكرت فيه أن ثمة اختلافات واضحة بين الجماعتين.

 

 

وأضافت الصحيفة: ”” ثمة اختلافات تاريخية حادة بين الجماعتين، فالإخوان، التي كانت أقدم وأقوى جماعة معارضة، نبذت العنف منذ عقود مضت، بينما يدين تنظيم "الدولة الإسلامية" مشاركة الإخوان في السياسات العلمانية".

وعقدت الصحيفة مفارقة بين صدور أحكام إعدام ضد 183 من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي بعد يوم واحد من قرار ترحيل الصحفي الأسترالي بيتر جريست..

وجاء تأييد أحكام الإعدام بعد موافقة المفتي رغم أن رأيه استشاري ليس ملزما قانونيا.

وأثار قرار الإعدام الجماعي غضب المجتمع الدولي، حيث قالت حسيبة حاج صحراوي نائبة مدير منظمة العفو الدولية: ”عقوبة الإعدام قاسية وغير إنسانية في كافة الظروف.. صدور أحكام الإعدام، في ظل شكوك خطيرة حول عدالة المحاكمة، أمر شائن وينتهك القانون الدولي".

وأشارت وول ستريت جورنال إلى مواجهة السيسي ضغوطا من الولايات المتحدة وحكومات غربية لتخفيف القبضة الأمنية على المعارضين، كما أنه يقبع تحت ضغط داخلي للتخلص من "التهديد الإرهابي" المتمركز في شمال سيناء.

وكرر السيسي عدم سعيه للتدخل في شؤون القضاء، واصفا إياه بانه مركز للفصل بين السلطات، لكن منتقدين قالوا إن قمع الرئيس للإسلاميين خلق بيئة انتهاكات قضائية ضد كل شخص يتحدى سلطة الدولة.

وأعلنت السلطات الإثنين أن الرئيس المعزول محمد مرسي يواجه محاكمة رابعة بتهمة التخابر مع قطر وتسريب وثائق حساسة من خلال شبكة الجزيرة.

جزء من المقال

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان