رئيس التحرير: عادل صبري 05:11 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سيرجيو ماتاريلا.. عدو المافيا وبطل القانون

سيرجيو ماتاريلا.. عدو المافيا وبطل القانون

صحافة أجنبية

رئيس إيطاليا الجديد سيرجيو ماتاريلا

فاينانشيال تايمز:

سيرجيو ماتاريلا.. عدو المافيا وبطل القانون

حمزة صلاح 31 يناير 2015 21:18

تحت عنوان "ماتاريلا" target="_blank">سيرجيو ماتاريلا.. عدو المافيا وبطل القانون"، سلَّطت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية الضوء على أن ماتاريلا" target="_blank">سيرجيو ماتاريلا، القاضي البالغ من العمر 73 عامًا، المنحدر من جزيرة الصقلية، والذي اُنتخب رئيسًا جديدًا لإيطاليا، لم يكن لديه طموحات سياسية كبيرة في بداية حياته المهنية، وبدا أنه متجهًا ليكون أستاذ قانون.

 

لكن كل شيء تغير في أوائل يناير عام 1980 عندما قتلت إحدى عصابات المافيا شقيق ماتاريلا" target="_blank">سيرجيو ماتاريلا، يدعى بيرسانتي، بينما كان حاكم صقلية عن الحزب الديمقراطي المسيحي في ذلك الوقت، ومنذ تلك اللحظة، بدأ ماتاريلا في التفكير في تولي مهنة في مجال الخدمة العامة، بهدف محاربة آفة الجريمة المنظمة، بحسب الصحيفة.

 

وتعتبر سمعة ماتاريلاً - بوصفه عدو المافيا وبطل قانوني – إحدى السمات التي جعلته مقبولاً لدى رئيس الوزراء الإيطالي المنتمي ليسار الوسط ماتيو رينزي، الذي دعم ترشيحه بقوة خلال الانتخابات الأخيرة، وذلك بعد جدال داخلي مكثف داخل حزبه الديمقراطي، على حد قول الصحيفة.

 

ومن المقرر أن يؤدي الرئيس الإيطالي المنتخب سيرجو ماتاريلا اليمين الدستورية اليمين الدستورية أمام أعضاء البرلمان يوم الثلاثاء المقبل، ليبدأ مهامه بعدها بشكل رسمي، خلفا للرئيس السابق جورجيو نابوليتانو البالغ من العمر 89 عاما الذي استقال من منصبه في وقت سابق من هذا الشهر.

 

ويقول السياسيون وزملاء ماتاريلا الذين يعرفونه جيدا إن نزاهته الأخلاقية تجعله الشخص المثالي للعب دور الحكم المحايد في السياسة الإيطالية، التي غالبا ما تكون غوغائية ومتوترة وبالغة معقدة.

 

وتقلد سيرجو ماتاريلا عدة حقائب وزارية سابقا، وشغل منصب قاضي المحكمة الدستورية منذ عام2011، ليصبح بذلك الرئيس الثاني عشر لإيطاليا، بعدما فاز بأغلبية الأصوات (50%+1) في جولة التصويت الرابعة، بحصوله على 665 صوتًا من أصل 995 عضوًا حضروا الجلسة البرلمانية.

 

ويحق لـ 1009 أشخاص فقط الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، وهم أعضاء البرلمان بغرفتيه، فضلا عن 58 ممثلا عن 20 منطقة محلية، ولابد من موافقة ثلثي البرلمان في أول 3 جولات تصويت، أي 673 صوتا، بينما يُكتفى في الجولة الرابعة بالأغلبية المطلقة (50% + 1)، والتي تتطابق في هذه الحالة؛ مع عدد 505 أعضاء.

 

ويعد منصب الرئيس في إيطاليا منصبًا شرفيًا لكن أهميته تزداد في أوقات عدم الاستقرار السياسي، إذ أن رئيس الدولة يملك صلاحية حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات واختيار رؤساء الحكومات.

 

اقرأ أيضًا:

 

رئيس إيطاليا الجديد يؤدي اليمين الثلاثاء

انتخاب سيرجو ماتاريللا رئيسا جديدا لإيطاليا

نابوليتانو يتنحى.. أول رئيس إيطالي أعيد انتخابه.. شيوعي سابق ومقاوم للفاشية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان