رئيس التحرير: عادل صبري 06:31 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

إسرائيل لـ أهالي قتلى متجر باريس: الدفع قبل الدفن

إسرائيل لـ أهالي قتلى متجر باريس: الدفع قبل الدفن

صحافة أجنبية

القتلى الـ 4 قبل دفنهم

بعد توظيف الحادث سياسيًا..

إسرائيل لـ أهالي قتلى متجر باريس: الدفع قبل الدفن

معتز بالله محمد 13 يناير 2015 19:51

"شر البلية ما يضحك"، مثل عربي لكنه ينطبق هنا على فعل يهودي، فبعد الضجة التي شهدتها إسرائيل إثر مقتل 4 يهود في باريس على يد الإرهابي "إميدي كوليبالي"، ودعوة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يهود فرنسا للهجرة إلى إسرائيل، رفضت منظمة" حفرا كاديشا" المختصة بدفن الموتى وفقا للشريعة اليهودية دفن القتلى الأربعة في القدس إلا بعد الحصول على 50 ألف شيكل ( نحو 12.641 دولار) من أسرة كل متوفي.

 

صحيفة "يديعوت أحرونوت" قالت إنَّ "حفرا كاديشا" التابعة لوزارة الأديان الإسرائيلية طالبت أهل كل قتيل بدفع المبلغ المذكور كرسوم للقبر والجنازة، بعد أن رفضوا دفن ذويهم في المقابر المدرجة، وهي طريقة دفن يستخدمها اليهود لتقليل مساحة الأرض المستخدمة في العملية، ويتم خلالها دفن الموتى في طوابق.

 

وتابعت:"أثيرت مسألة مكان وسعر دفن فيليب برهام، ويوأب حطاب، ويوهين كوهين، وفرانسوا ميشال سعده، خلال اليومين الماضيين لتصبح مهزلة حقيقية: في البداية اقترح على العائلات دفن القتلى في جبل الزيتون بالقدس الشرقية. لكن التوترات الأمنية ردعت العائلات والحكومة، وتقرر دفن الأربعة في جبل همنوحوت".

 

سيدة الأعمال الإسرائيلية "أفلا تسرفاتي" توجهت لذوي القتلى واقترحت عليهم أن تمنحهم أربعة قبور في الحوش الخاص بها وسط المقبرة، لكن مدير "حفرا كاديشا" في القدس مارس ضغطًا على الجالية اليهودية بباريس لرفض الاقتراح بدعوى أنَّ الأمر يخالف القانون.

 

ورفضت الأسر دفن أبنائها في المقابر المدرجة مجانًا، واضطروا في نهاية الأمر لشراء 4 قبور بسعر 40 ألف شيكل للواحد.

 

وبحسب ما نشرته الصحيفة تطالب إسرائيل الجالية اليهودية في باريس بدفع 40 ألف شيكل إضافية تكاليف الجنازة، كون القتلى ليسوا مقيمين في إسرائيل. وقالت" يديعوت" إنها توجهت لوزارة الأديان أمس فأنكرت تلك القصة بشكل جارف، لكن بعد مرور 24 ساعة اعترفت أن إسرائيل تطالب ذوي القتلى بدفع الأموال.

 

الوزارة الإسرائيلية قالت في بيان أصدرته اليوم: "بعد تحرٍ جديد لعناصر الوزارة تبيَّن أن أسر القتلى الذين سقطوا بفرنسا رفضت الخيار المجاني، وطالبت بدفنهم في الأرض، وهي العملية التي تبلغ كلفتها نحو 120 ألف شيكل( 30.418 دولار تقريبًا). لكن استثناء لذلك سيتم جمع المبلغ من الجالية اليهودية، بواقع 40 ألف شيكل مقابل كل قبر وعشرة آلاف لكل جنازة، لتصل القيمة الكلية 200 ألف شيكل".

 

ونقلت الصحيفة عن" أفراهام جيلا" من مسؤولي منظمة دفن الموتى بالقدس: " في هذه المنطقة لا نبيع لسكان الخارجي بأقل من 90 ألف. لقد حصلوا على تخفيض تجاوز الـ 50%. لم نتعامل مع المسألة بنظرة ربحية بالمرة. عرضنا عليهم قبور أرضية يصعب الحصول عليها. وحصلوا على أفضل ما يمكن الحصول عليه".

 

وأضاف :"اقترحت عليهم قبور مجانية في جبل الزيتون لكن الدولة لم ترغب في ذلك. راجعنا التأمين الوطني وأخبرنا أنه غير مستعد لتمويل عملية الدفن".

 

ودفن اليهود الأربعة الثلاثاء في "جبل همنوحوت" المقبرة الرئيسية لليهود في القدس، بعد أن قضوا في هجوم استهدف متجر لبيع المأكولات اليهودية في باريس الجمعة الماضية، بعد يومين من المجزرة التي وقعت في مجلة "شارلي إيبدو" الأربعاء وأسفرت عن مقتل 10 صحفيين وشرطيين.

 

اقرأ أيضًا:

مسؤولون إسرائيليون في مراسم دفن ضحايا متجر باريس: قتلوا لأنهم يهود

بالفيديو.. ”حياة بومدين" في مطار إسطنبول

نتنياهو يدعو يهود فرنسا للهجرة لإسرائيل

نتنياهو ليهود فرنسا: "إسرائيل وطنكم"

إسرائيليون يدعون لقتل صحفيي "هآرتس"

عصام الزامل عن مسيرة باريس: ناقصها بشار والسيسي

بابا الفاتيكان يطالب قادة المسلمين بإدانة التفسيرات المتشددة

حازم عبد العظيم: يسقط قانون التظاهر الفرنساوي

وائل قنديل لـ "كلنا شارلي": أين كنتم؟

رسام بشارلي إيبدو يتبأ بالهجوم قبل أسبوع

"جبهة موحدة لمواجهة الإرهاب".. دورة للمحامين العرب بالقاهرة

خاشقجي: "شارلي إيبدو" فرصة لمراجعة التطرّف العلماني بفرنسا
فيديو.. مذيعة لـ متضامين مع شارلي إيبدو: افتكروا بتعمل إيه مع الإسلام والمسيحية
حقوقية أمريكية: رسامو "شارلي إيبدو" والإرهابيون.. وجهان لعملة واحدة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان