رئيس التحرير: عادل صبري 07:29 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالصور.. صحف فرنسية تسخر من فتوى رجل الثلج السعودي

بالصور.. صحف فرنسية تسخر من فتوى رجل الثلج السعودي

عبد المقصود خضر 13 يناير 2015 18:23

موجة الطقس الباردة التي ضربت السعودية خلال الأسبوع الماضي كانت بمثابة متنفسٍ لبعض السعوديين من خلال صنع تماثيلٍ، وأشكالٍ من الثلج الذي سقط على شمال البلاد.


لكن هذا الأمر لم يدم كثيرًا، فبعد أن انتشرت صور لهذه التماثيل أصدر الشيخ السعودي الشيخ محمد صالح المنجد، فتوى تُحرِّم صنع رجل الثلج وسواه.


ورغم أنَّ المنجد عاد ليوضح بأنه لا حرج فيما يصنعه الأطفال للهو به، إلا أنَّ الفتوى التي أثارت ردود أفعال ساخرة ومؤيدة في بعض الأحيان وصل صداها إلى الصحف والمواقع الفرنسية.


ففي تعليقها على الموضوع قالت صحيفة "لوماتن": "في المملكة العربية السعودية رجل الثلج أصبح محرمًا لأنه يخالف تعاليم الإسلام".

 

وأوضحت الصحيفة أنَّ الشيخ محمد صالح المنجد أصدر بالفعل فتوى تحرم هذه التماثيل، مشيرة إلى أنَّ هذه الفتوى جاءت في إطار رده على سؤال وجه إليه في أحد المواقع الدينية لمعرفة رأي الإسلام في صنع تماثيل من الثلج على سبيل اللهو مع الأطفال.

 

موجة من سوء الفهم

 

لكن المنجد عاد ليوضح أنَّ فتواه فهمت بشكل خاطئ قائلاً: إنه لم يقصد تحريم تماثيل الثلج التي تصنع من أجل المرح أو اللعب".

 

لكن فتوى المنجد تسببت في موجة من السخرية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر وصلت في بعض الأحيان إلى الاستهزاء بالقول "نريد أن نعرف إذا كان على رجل الثلج ارتداء النقاب" بحسب الصحيفة.

 

وأشارت لوماتن إلى أن "موجة الثلوج التي شهدتها بعض المناطق في المملكة الوهابية مثل تبوك القريبة من حدود الأردن تسببت في فرحة عارمة للسعوديين ليس الصغار فقط بل بين الكبار أيضًا.

 

أما صحيفة ليبراسيون فقالت إنَّ النشطاء السعوديين لم يفوتوا هذه الفرصة للسخرية من فتوى المنجد، حيث قاموا بإنشاء عددٍ من الهاشتاجات على موقع تويتر.

 

وأوردت الصحيفة عددًا من هذه الهاشتاجات والتعليقات الساخرة التي تضمنت صورًا لتماثيل صنعها مواطنون من الثلج، وقامت الصحيفة بترجمتها إلى الفرنسية.


ومنها ما جاء على لسان بندر القحطاني الذي غرد ساخرًا “#فتوى_بتحريم_تمثال_الثلج هذا السعودي المشرك من عباد الثلوج وهو يقوم بعبادة جمل ثلجي والعياذ بالله”.

 

أما (@alshardi606) فعلق قائلاً: #فتوى_بتحريم_تمثال_الثلج طيب واذا لابسه نقاب !!! افتونا في امرنا !!".
 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان