رئيس التحرير: عادل صبري 11:49 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صحيفة أمريكية: إيران تهيمن على العراق

صحيفة أمريكية: إيران تهيمن على العراق

صحافة أجنبية

ميليشيات عراقية شيعية

صحيفة أمريكية: إيران تهيمن على العراق

محمد حسن 13 يناير 2015 12:51

ينظر العراقيون إلى إيران على أنها الحليف الأفضل لبلادهم في حربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد، وليست الولايات المتحدة التي تقود تحالفا دوليا يشن غارات جوية ضد مسلحي التنظيم .. بتلك الكلمات استهلت صحيفة (دينفر بوست) الأمريكية تقريرها الذي جاء تحت عنوان (إيران تظهر الحليف الأفضل للعراق).

 

ويُنسب الفضل لإيران في وقف زحف المقاتلين المتشددين صوب العاصمة العراقية بغداد في مارس من العام الماضي، فإيران تتولى بشكل فعال مسئولية قوات الدفاع العراقية ضد التنظيم وتقدم المساعدات العاجلة للقوات الحكومية العراقية على الأرض، ويوميا يستقبل مطار بغداد الدولي طائرتين أو ثلاث من إيران، محملة بالأسلحة والذخيرة.

 

يضاف إلى ذلك الدور الكبير الذي يلعبه الجنرال قاسم سليماني قائد ما يُعرف باسم "فيلق القدس"، وهو إحدى قوات النخبة في الحرس الثوري الإيراني، في تنظيم القوات العراقية بشكل أهله لأن يصبح القائد الفعلي للميليشيات العراقية الشيعية التي تُعد العمود الفقري للقتال هناك، فضلا عن قيام إيران بشن غارات جوية للمساعدة في طرد المسلحين من المحافظات العراقية على الحدود بين البلدين.

 

إن الانهيار الكبير للجيش العراقي أمام مسلحي تنظيم داعش الصيف الماضي شمال وغرب البلاد، منح إيران الفرصة لزيادة نفوذها داخل العراق بشكل غير مسبوق، حيث انضم الكثير من المتطوعين الشيعة لملأ الفراغ الذي تركه انهيار الجيش العراقي وتعزيز صفوف الميليشيات الشيعية المتحالفة مع إيران فعليا وأصبحت تلك الميليشيات اﻵن مندمجة بشكل كبير مع الجهاز الأمني العراقي وفقا لما أدلى به مسئولي حكومي معتبرا أن ظهور داعش في العراق "الهدية الأكبر" لطهران.

 

ويتابع المسئول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مصرح له بتناول تلك القضية الحساسة، "إن سيطرة إيران على العراق تصبح أكثر إحكاما وتتزايد بشكل سريع يوميا".. مضيفا أنه خلال العام الماضي، قامت إيران ببيع أسلحة ومعدات عسكرية للعراق بما قيمته 10 مليارات دولار أمريكي، وأغلب تلك الأسلحة كانت من أجل استغلالها في حروب المدن مثل البنادق الهجومية والمدافع الرشاشة الثقيلة وراجمات الصواريخ.

 

وأكد جمال جعفر (المعروف باسم أبو مهدي المهندس) وهو قائد ميليشيا عراقي شيعية سابق في مؤتمر صحفي الأنباء التي أفادت بوصول إمدادات يومية من الأسلحة من طهران إلى مطار بغداد الدولي.

 

ويقول النائب السني في البرلمان العراقي محمد الكربولي إنه ينبغي على الولايات المتحدة زيادة دعمها للعراق ضد مسلحي تنظيم داعش للتقليل من النفوذ الإيراني داخل البلاد، قائلا "إن إيران تهيمن على العراق".

 

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان