رئيس التحرير: عادل صبري 04:11 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

موقع إسرائيلي: هكذا تعاني الراقصات في مصر

  موقع إسرائيلي: هكذا تعاني الراقصات في مصر

صحافة أجنبية

الراقصة اﻷمريكية لونا

موقع إسرائيلي: هكذا تعاني الراقصات في مصر

معتز بالله محمد 11 يناير 2015 20:31

"حتى وقت قريب كان الرقص الشرقي في مصر يعيش عصرًا ذهبيًا ويحظى بإعجاب كتقليد قديم. أما الآن تناضل الراقصات للرقص في ظل تزايد الأجواء المحافظة. وبالنسبة لهن فإن التعابير التي يرونها على وجه المشاهدين تستحق هذا النضال العنيد".

 

هكذا استهل موقع "ميدل نيوز" الإسرائيلي تقريره عما وصفها بمعاناة الراقصات في مصر، معتبرا أنهن حظين في الماضي بإعجاب شديد واحترام في أنحاء العالم العربي، لكن مجد وبريق سنوات الـ 40 والـ50 من القرن الماضي، حل محلهما أجواء محافظة آخذة في التصاعد داخل المجتمع المصري، على حد قوله.

 

وتطرق الموقع إلى "إيمي سلطان" التي بدأت "سيرتها الفنية" كراقصة بالية، وبعدما تعرضت لأسئلة من أشخاص مختلفين تتعلق بالرقص الشرقي في مصر، بدأت هي أيضا الاهتمام بالمجال.

 

وأضاف أنها تستمد الإلهام من الأفلام القديمة وتتمنى أن تعيد للرقص الشرقي مكانته التي كانت في عصره الذهبي، عندما كانت القاهرة عاصمة الترفيه في الشرق الأوسط.

 

"مديل نيوز" نقل عن "سلطان" قولها لموقع "آسيا نيوز": "أحب أن أصعد على المسرح وأظهر أمام الناس. وفيما يتعلق بالموسيقى فإني اختار الألحان التي أرقص عليها وهذا أمر رائع بالنسبة لي. لكن أكثر ما أحبه هو الشعور أنني قمت بعمل جيد، وفقا للتعبيرات على وجوه الناس، وقتها أشعر أن كل العوائق التي كان علي أن أتجاوزها تستحق ذلك".

 

 

وتابع الموقع الإسرائيلي: "لكن ليس كل شيء لامعًا أمام الراقصات المصريات. فحبهن للرقص يمثل دافعا للاستمرار في العمل، لكنهن مضطرات لمواجهة موجة متصاعدة من الانتقادات من جانب الشريحة المحافظة التي يسيطر عليها الرجال".

 

 

واستشهد بـ "لونا" راقصة أمريكية وقال إنها تعيش في القاهرة منذ 6 أعوام، وتحولت إلى وجه مألوف واسم لامع في المهنة، وتظهر بشكل متواصل في الفنادق وحفلات الزفاف.

 

وزعم أنها اضطرت لإخلاء منزلها خلال الفترة الأخيرة بعد أن اكتشف مالك المنزل أنها راقصة، ونقل الموقع عن "لونا" قولها: "للأسف الشديد هذه الازدواجية أو النفاق، مثلما يصفه الكثيرون، موجودة وتنتشر. ففي حين ُيعلم الدين والثقافة المصريين أن هناك أشياء ممنوعة ومخجلة، فإنه في نفس الوقت يدور الحديث عن بشر. فلماذا لا يستطيعون تقدير الفنون؟".

 

 

الموقع الإسرائيلي قال إنَّ "لونا" لم تسمح للانتقادات الاجتماعية بالنيل من عزيمتها، حيث تستمر في الظهور، ليس أقل من خمس مرات كل ليلة، أمام مشاهدين متحمسين، مضيفا أنها تعرف في ذات الوقت أن امرأة شجاعة وقوية فقط بإمكانها مواجهة الأخلاق المزدوجة في مصر.

 

وختم "مديل نيوز" بالقول: "صحيح إن الرقص الشرقي جزء من أصالة الحضارة المصرية، فإنه يواجه موجة متصاعدة من الفكر المحافظ الذي يهدد بتدمير صورته. لكن وبمساعدة معجبين تقليديين وراقصات موهوبات مثل لونا وإيمي، فإن النضال يمكن أن يستمر للحفاظ على استمرارية التقاليد".

 

ومن بين أشهر الراقصات المصريات خلال الفترة الماضية، الراقصة صافيناز أرمينية الجنسية يهودية الديانة، التي باتت مادة إعلامية بعدما لفتت انتباه متابعيها، وحظيت باهتمام إعلامي خلال أزمة عقد عملها واحتمالية ترحيلها من مصر، وولدت الراقصة الأرمينية في 25 أغسطس 1976، من أصول روسية، تعلمت الباليه وهي في سن العاشرة.

 

اقرأ أيضًا:
 

سما المصري: اعتزالي"كدبة أبريل" ومحبوبة لأني "قليلة الأدب"

بالفيديو.. مدرس يعلم الطلاب بالرقص والغناء الشعبي

صافيناز ترقص على ألحان انت عمري لأم كلثوم

بالفيديو: استحقاقات 30 يونيو.. إمبراطورية لا يغيب عنها الرقص

مركز حقوقي: انتشار واسع للرقص الشرقي أمام اللجان

ناخبات: الرقص شرف لنا ومعارضونا متخلفون

أفضل 8 فيديوهات راقصة في الانتخابات الرئاسية

فيديو.. يسرا ربنا خلق في المرأة المصرية حب الرقص

بالفيديو.. رقصات النجوم في مسلسلات رمضان 2014

دراما هز الوسط.. ما فيش رقاصة بتفضل على حالها

صافيناز: رقصي ببدلة علم مصر ليس إهانة للمصريين

صافيناز.. من البحث عن الشهرة إلى محاولات طردها من مصر

بالصور.. صافيناز بفستان الزفاف وتجدد إقامتها في مصر

صوتيًا.. شوبير يهاجم مسابقة الرقص الشرقي

فيديو..فيفي عبده: الرقص الشرقي زي الإنجليزي

بالفيديو.. مواطن: الرقص بما يرضي الله حلال

فيديو..فيفى عبده تدرب الرجال على الرقص بالبرازيل

فيديو..نجوى فؤاد: الرقص الشرقي مبقاش محترم

نجوى فؤاد: الرقص فقد احترامه.. ونشطاء: هو فيه رقص محترم؟

فيديو..وصلة رقص لـ"دينا" مع وفاء الكيلاني

فيديو..وصلة رقص لـ"ملكة جمال لبنان" على الهواء

فيديو.. تامر أمين رافضًا الجواز من دينا: "أتجوزها إزاي"؟

شاهد..برومو "الراقصة" يثير جدلا بين مشاهديه

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان