رئيس التحرير: عادل صبري 01:12 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

كينيث روث: مصر تقيل مهندس مجزرة رابعة

كينيث روث: مصر تقيل مهندس مجزرة رابعة

وائل عبد الحميد 21 ديسمبر 2014 19:32

علق كينيث روث المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش على قرار إحالة اللواء محمد فريد التهامي للمعاش وتعيين اللواء خالد فوزي بدلا منه بأنه "إقالة لمهندس مجزرة رابعة".

وكتب روث في حسابه على موقع التدوينات القصيرة اليوم الأحد: ” مصر تقيل مدير المخابرات..أحد مهندسي مجزرة رابعة".

وكانت هيومن رايتس ووتش قد أصدرت تقريرا في أغسطس الماضي بمناسبة مرور عام على فض اعتصام رابعة حملت فيه مسؤولين بعينهم مسؤولية القتل الجماعي لمتظاهرين، خلال شهري يوليو وأغسطس عام 2013،ووضعت اسم التهامي في القائمة.

وقال الكاتب ديفيد كيرك باتريك في مقال العام الماضي: ” في غضون أيام من تعيين اللواء التهامي رئيسا للمخابرات، رفض مشاركة الإسلاميين في الانتخابات البرلمانية أو الرئاسية زاعما أن "أعضاء الإخوان المسلمين والجماعات والحركات الإسلامية إرهابيون يجب استبعادهم وسحقهم"، حسبما أفاد مسؤولون غربيون التقوا التهامي ومسؤولين بالحكومة.

وتابعت الصحيفة: "في منتصف أغسطس انتصر التهامي بالفعل، وتمت مجزرة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة التي أسفرت عن مقتل أكثر من ألف شخص (مصادر أخرى قدرت عدد شهداء مجزرة الفض بأكثر من أربعة آلاف شهيد) وهي أكبر عملية قتل جماعي في تاريخ مصر الحديث".

صحيفة يديوت أحرونوت الإسرائيلية اعتبرت أن الصلح القطري المصري بوساطة سعودية أحد أسباب "إقالة" التهامي، قائلة:””بعد أن بدأت مصر وقطر في إصلاح ذات البين في عداوتهما حول الإخوان المسلمين، أقيل مدير المخابرات العامة المتشدد المعروف بقمعه ضد حماس والإسلاميين..ومن المحتمل أن يكون موقفه المتشدد قد جعله "الضحية الأولى" لتجدد العلاقات بين القاهرة والدوحة".

 

اقرأ أيضا

فيديو..اليزل: ظروف صحية عجلت تغيير رئيس المخابرات السابق

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان