رئيس التحرير: عادل صبري 10:03 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مصر تحتل المركز الـ 108 في تصنيف فوربس لمناخ الأعمال 2014

سبقتها زامبيا وكينيا وموزمبيق

مصر تحتل المركز الـ 108 في تصنيف فوربس لمناخ الأعمال 2014

محمد البرقوقي 21 ديسمبر 2014 11:49

حلت مصر بالمركز الـ108 في تصنيف مجلة فوربس الأمريكية لأفضل دول العالم في مناخ الأعمال للعام 2014، في الوقت الذي سبقتها دول أفريقية أمثال زامبيا التي جاءت في المركز الـ 70 و كينيا في المركز الـ 98 وموزمبيق في المركز الـ 99.

واحتلت الإمارات العربية المتحدة المركز الـ 28، لتتفوق على نظرائها من البلدان العربية تليها قطر في المركز الـ 39.

وعادت الدانمارك مجددا لتتصدر تصنيف  مجلة فوربس الأمريكية كأفضل دولة في مناخ الأعمال في العالم هذا العام وذلك بعد أن حققت اللقب ذاته لثلاثة أعوام على التوالي خلال الفترة من 2008 وحتى 2010.

وذكرت فوربس أن الاقتصاد الدانماركي  كافح في السنوات الأخيرة جنبا إلى جنب مع باقي دول الاتحاد الأوروبي، إلى الحد الذي حدا بالحكومة إلى خفض توقعات النمو في عامي 2014  و 2015 في الوقت الذي يصارع فيه الاقتصاد الدانماركي البالغ قيمته 324 مليار دولار من أجل التعافي من انهيار سوق الإسكان وتراجع النمو في سوق الصادرات.

وأوضحت المجلة في تقريرها الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إن مناخ الأعمال الدانماركي يعد جيدا بالرغم من التحديات الاقتصادية التي يواجهها، موضحة أنه يتسم بدرجات عالية من الحرية الشخصية واستخدام التكنولوجيا ودرجات منخفضة من الفساد.

وأضافت المجلة أن مرونة سوق العمل تُعد واحدا من العوامل الإيجابية الأساسية التي يتمتع بها مناخ الأعمال في الدانمارك، والتي تتيح للشركات تعيين العمال وتسريحهم بسهولة، مع إمكانية منح الأشخاص البالغين العاطلين إعانات البطالة.

وأشار تقرير فوربس إلى أن الدانمارك تقدم واحدة من أكثر القوى العاملة إنتاجية في عموم أوروبا، مردفا أن هذا " النموذج يشجع على الكفاءة الاقتصادية التي يختار بموجبها الموظفون شغل الوظائف الملائمة لمهاراتهم."

وحلت هونج كونج التي شهدت احتجاجات مطالبة بالديمقراطية في الآونة الأخيرة المركز الثاني على تصنيف فوربس لمناخ الأعمال في العالم في 2014، بعد أن احتلت المركز الثالث في العام الماضي.

وفي المركز الثالث، حلت نيوزيلندا تليها كل من أيرلندا والسويد في المركزين الرابع والخامس على الترتيب.

وجاءت ألمانيا في المركز العشرين بعد أن كانت تحتل المرتبة الرابعة والعشرين في العام الماضي، بينما حلت اليابان في المركز السادس والعشرين تليها مباشرة فرنسا في المركز السابع والعشرين، في الوقت الذي تراجعت فيه الصين إلى المرتبة السابعة والتسعين.

وواصلت الولايات المتحدة الأمريكية تراجعها على تصنيف فوربس لأفضل الدول في مناخ الأعمال في العالم، حيث شغلت المركز الثامن عشر، لتخسر أربعة مراكز مقارنة بالعام الماضي (المركز الرابع عشر)، في خامس تراجع لها على التوالي منذ العام 2009، عندما كانت تحتل المركز الثاني في تصنيف المجلة.

أما المركز الـ 146 والأخير فكان من نصيب غينيا التي كانت تعرف في السابق بـ غينيا الفرنسية وهو الموقع المفضل لها للعام الثالث على التوالي، علما بأن الدولة الواقعة في غربي أفريقيا هي مركز تفشي وباء الإيبولا، كما أنها تُصنف من بين أقل خمس دول في الإبداع والتكنولوجيا والفساد.

اضغط هنا لمتابعة النص الأصلي

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان