رئيس التحرير: عادل صبري 12:26 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

أوباما للسيسي: المحاكمات الجماعية تقلق واشنطن

أوباما للسيسي: المحاكمات الجماعية تقلق واشنطن

صحافة أجنبية

أوباما أعرب عن قلقه من المحاكمات الجماعية وحبس الصحفيين

أوباما للسيسي: المحاكمات الجماعية تقلق واشنطن

وائل عبد الحميد 19 ديسمبر 2014 07:53

نقل الرئيس الأمريكي باراك أوباما في اتصال هاتفي مع نظيره عبد الفتاح السيسي قلق واشنطن من المحاكمات الجماعية واستمرار حبس صحفيين ونشطاء سلميين، في مصر، بحسب البيت الأبيض.

 

وخلال المكالمة الهاتفية الخميس، حث أوباما السيسي على تحقيق التطلعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للشعب المصري، مشددا على  أهمية التعاون الثنائي بين البلدين من أجل المصالح المشتركة في مناهضة الإرهاب والأمن الإقليمي.

وكانت انتقادات قد وجهت للإدارة الأمريكية والكونجرس بدعوى عدم اكتراثها بضرورة التزام مصر بمعايير حقوق الإنسان .

ونقلت صحيفة ورولد تريبيون الأمريكية عن مصادر بالكونجرس قولها إن التطورات الأخيرة بتسهيل الإفراج عن المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر، وإعفاء إدارة أوباما من شهادة التزام القاهرة بمعايير بحقوق الإنسان هي نتاج ضغوط مارستها السعودية وإسرائيل والأردن والإمارات.

وبعد عام من القرار الأمريكي بحجب مساعداتها العسكرية لمصر، أعفى الكونجرس إدارة أوباما من حتمية الشهادة بامتثال القاهرة بالاشتراطات اللازمة للإفراج عن المعونة.

ومرر الكونجرس السبت الماضي مشروع قانون الإنفاق للسنة المالية 2015، والذي سمح لإدارة أوباما بالتنازل عن الإدلاء بشهادة تفيد بالتزام مصر بمعايير حقوق الإنسان، على أساس يتعلق بالأمن القومي الأمريكي.

وقال نيل هيكس، مدير منظمة هيومن رايتس فرست: ” هذه البنود الجديدة تسمح للإدارة بتجنب شروط حقوق الإنسان الملازمة للمساعدات الخارجية..لا..ينبغي على الكونجرس بعث رسالة إلى الحكومة المصرية مفادها أن بواعث القلق المتعلقة بحقوق الإنسان لا تمثل أهمية في العلاقات الثنائية".

 

اقرأ أيضا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان