رئيس التحرير: عادل صبري 08:17 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نيويورك تايمز: رفع حماس من قائمة الإرهاب يزيد التوتر بين أوروبا وإسرائيل

نيويورك تايمز: رفع حماس من قائمة الإرهاب يزيد التوتر بين أوروبا وإسرائيل

صحافة أجنبية

كاثرين آشتون ورئيس الحكومة الإسرئيلية نتنياهو

نيويورك تايمز: رفع حماس من قائمة الإرهاب يزيد التوتر بين أوروبا وإسرائيل

محمد حسن 18 ديسمبر 2014 10:50

تضاعفت التوترات بين إسرائيل وبعض الدول الأوروبية بعد إعلان أكبر ثان محكمة بالاتحاد الأوروبي برفع اسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" من قائمة الإرهاب .. هكذا استهلت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية تعليقها تحت عنوان (محكمة أوروبية تلغي إدراج حماس ضمن الجماعات الإرهابية).

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار المحكمة تزامن مع نفاد صبر الاتحاد الأوروبي من تعثر الجهود نحو إرساء السلام في الشرق الأوسط، الأمر الذي يغذي اﻵراء المؤيدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية، وفي حل وسط، قرر البرلمان الأوروبي (ومقره مدينة ستراسبورج الفرنسية) صوت 498 عضوا لصالح "مبادئ الاعتراف بالدولة الفلسطينية" بالتوازي مع إحياء مفاوضات السلام.

 

وتابعت الصحيفة "إن تلك التطورات أثارت السخط الشديد لدى العديد من الإسرائيليين وتصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أبلغ دليل، حيث طالب خلال المحكمة بإعادة إدراج حماس في قائمة المنظمات الإرهابية، حيث يرى أن تلك الخطوات تشير إلى روح المهادنة التي تبديها الدول الأوروبية تجاه القوى التي تهدد تلك الدول نفسها".

 

وأضافت الصحيفة أن تزايد الضغوط الأوروبية على إسرائيل والدعم الذي تتلقاه حكومتها من واشنطن، دفع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لزيارة لندن وباريس وروما خلال الأسبوع الجاري للقاء وزراء خارجية أوروبا ونتنياهو، الذي يستعد لحملة انتخابية خلافية.

 

يذكر أن خطوة الاتحاد الأوروبي تلك تأتي لتكمل سلسلة الإجراءات الأوروبية الأخرى التي اتخذتها دول أخرى سواء بالتصويت على مشاريع قوانين رمزية بالاعتراف بالدولة الفلسطينية أو الاعتراف رسميا بها.

 

ومن بين الدول التي اعترفت رمزيا بالدولة الفلسطينية كانت السويد السباقة وإسبانيا وفرنسا وأيرلندا وبريطانيا والبرتغال والتشيك والمجر وبولندا وبلغاريا ورومانيا ومالطا، وهي خطوات أغضبت جميعها إسرائيل، حيث يرى مسئولوها أن ذلك يقوي شوكة التطرف والإرهاب ويشجع الحركة على ارتكاب المزيد من الجرائم - على حد زعمهم.

 

وصرح نتنياهو أمس الأربعاء أن إسقاط حماس من قائمة المنظمات الإرهابية يثبت أن القارة الأوروبية لم تتعلم شيئا من تجربة الهولوكوست ومقتل ستة ملايين يهودي على أراضيها، فحماس تنظيم إرهابي قاتل يدعو في ميثاقه لتدمير إسرائيل .. مؤكدا على مواصلة محاربة حماس بمنتهى الحزم والقوة.

 

على الجانب اﻵخر، اعتبر موسى أبو مرزوق أن قرار المحكم الأوروبية يعد "نصرا" لمؤيدي المقاومة والاستقلال ضد الاحتلال.

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان