رئيس التحرير: عادل صبري 11:49 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

دراسة :ربع سكان العالم يستخدمون الهواتف الذكية عام 2016

دراسة :ربع سكان العالم يستخدمون الهواتف الذكية عام 2016

صحافة أجنبية

من المتوقع أن ينمو عدد مستخدمي الهواتف الذكية في العالم إلى أكثر من 2.56 مليار شخص في 2018

دراسة :ربع سكان العالم يستخدمون الهواتف الذكية عام 2016

محمد البرقوقي 17 ديسمبر 2014 11:13

ذكرت صحيفة " ذا تليجراف" البريطانية أن عدد مستخدمي الهواتف الذكية في العالم سوف يتجاوز حاجز الـ 2 مليار شخص في العالم 2016، وفقا للأرقام الجديدة الصادرة عن مؤسسة " إي ماركتر"eMarkete للأبحاث، ما يمثل أكثر من ربع سكان الكرة الأرضية.

وقال التقرير إنه من المتوقع أن ينمو عدد مستخدمي الهواتف الذكية إلى أكثر من20 2.56 مليار شخص، أو ثلث سكان العالم في العام 2018 وهو الوقت الذي سوف يكون فيه هذا النوع من الهواتف قد  تفوق أخيرا على نظرائه من الهواتف الأخرى في عالم  الاتصالات السلكية واللاسلكية.

وأوضح التقرير أن نسبة كبيرة من النمو في استخدام الهواتف الذكية سوف تأتي من الصين التي يزيد عدد مستخدمي تلك الهواتف فيها بالفعل عن 500 مليون شخص، مضيفا أنه من المتوقع أن يتخطى هذا العدد الـ 700 مليون مستخدم بحلول 2018.

وأفاد التقرير أن الهند التي تحتل في الوقت الحالي المرتبة الثالثة في قائمة الدول الأكثر استخداما للهواتف الذكية، سوف تتفوق على الولايات المتحدة  في 2016 لتصبح ثاني أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم بعدد مستخدمين يزيد عن الـ 200 مليون شخص.

في غضون ذلك، ستتجاوز روسيا اليابان لتصبح رابع أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم في 2015، حيث سيصل عدد المستخدمين بها إلى 58 مليون شخص، لكن ستتفوق عليها إندونيسيا في العام 2016 بعدد مستخدمين يُقدر بـ 69 مليون شخص، وفقا لتقرير " إي ماركيتر".

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن يرتفع عدد مستخدمي الهواتف الذكية في المملكة المتحدة على نحو تدريجي من 36 مليون شخص غب العام 2014 إلى 46 مليون شخص في العام 2018.

وذكرت الشركة: " الهواتف الذكية رخيصة التكلفة تفتح أفاقا جديدة للتسويق والتجارة في الأسواق الناشئة التي كان يجد فيها الكثير من الستهلكين صعوبة في السابق في الاتصال بالانترنت، مما يجعل الهاتف الذكي، الذي يتضمن مستعرض ويب وإمكانية الوصول إلى تطبيقات البريد الإلكتروني، ليس بالحل العملي."

ومع ذلك، تعتقد "إي ماركيتر" بأن المشهد يتغير. حيث أصبح الوصول إلى الإنترنت ممكنا في كل مكان في الأسواق الناشئة. وفي الوقت نفسه، فقد بدأت أسعار الهواتف الذكية بالهبوط.

تجدر الإشارة إلى أنه كان هناك 1.3 مليار هاتف ذكي قيد الاستخدام العام الماضي و1.6 مليار هاتف هذا العام.

وكان تقرير منفصل قد توقع أن يتواصل الإقبال على الهواتف الذكية العام المقبل، إذ لن ينتهى قبل أن يصل عدد مستخدميها إلى 2.5 مليار مستخدم، أو ما يعادل 35% من تعداد العالم.

وأشار تقرير مؤسسة "استراتيجي أناليتكس" الأميركية، المتخصصة في أبحاث السوق، إلى أن السبب الرئيسي في انتشار الهواتف الذكية مستقبلا يتمثل في وفرة الهواتف الذكية الرخيصة التي تمكنت من إثبات وجودها في العديد من الأسواق الناشئة حول العالم.

وتحدث التقرير عن منقطة آسيا والباسيفيكي التي تمتلك أكبر عدد من مستخدمي الهواتف الذكية، فيما امتازت منطقة أوروبا وأمريكا الشمالية بامتلاك مستخدميها لأكبر عدد من الهواتف الذكية الفائقة.

وأوضح التقرير أن عدد مستخدمي الهواتف الذكية كسر حاجز المليار عام 2012.

وتتماشى توقعات التقرير الأخير نسبيا مع تقرير آخر لشركة إريكسون السويدية توقع أن يتجاوز عدد مستخدمي الهواتف الذكية الـ 3 مليارات بنهاية 2015.

 إقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان