رئيس التحرير: عادل صبري 07:58 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بشروط كيري السرية.. نتنياهو يربح "الفيتو"

بشروط كيري السرية.. نتنياهو يربح الفيتو

صحافة أجنبية

نتنياهو وكيري

قبل ساعات من توجه الفلسطينيين لمجلس الأمن..

بشروط كيري السرية.. نتنياهو يربح "الفيتو"

معتز بالله محمد 16 ديسمبر 2014 21:15

كشف موقع "عنيان مركزي" كواليس اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري في روما أمس، والذي انتهى بموافقة الأخير على استخدام حق الفيتو ونسف المساعي الفلسطينية.

 

الموقع الإسرائيلي قال فيما وصفه بالانفراد، إن نتنياهو وكيري اجتمعا لمدة ساعتين، وفي نهاية اللقاء لم تصدر أي بيانات رسمية حول القرارات التي اتخذت.

 

وأضاف: ”علم "عنيان مركزي" أن نتنياهو قدم للأمريكان سلسلة من التعهدات السرية مقابل فيتو أمريكي جديد على الاقتراح الفرنسي المتوقع طرحه نهاية الشهر حول مسألة الاعتراف بدولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية خلال عامين على حدود عام 67".

 

كذلك طلب نتنياهو من كيري تأجيل التصويت لما بعد الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في إسرائيل 17 مارس المقبل، بدعوى أن تصويتًا كهذا سيمنح منافسيه السياسيين ميزة انتخابية جديدة، ما يعد تدخلا في السياسة الإسرائيلية.

 

ويرى نتنياهو في التحالف بين حزب العمل اليساري برئاسة "إسحاق هارتسوج" وحزب الحركة بزعامة "تسيبي ليفني" الذين قررا خوض الانتخابات بقائمة موحدة، تهديدا خطيرا قد يعصف بمستقبله السياسي، وهو ما تؤكده استطلاعات الرأي الأخيرة في إسرائيل.


 

ولم يكشف الموقع عن تفاصيل تعهدات نتنياهو لكيري، وقال إنه بحسب المعلومات التي وصلت إليه، قرر كيري منح رئيس الحكومة الإسرائيلية فرصة أخرى شريطة أن ينفذ التعهدات التي قطعها على نفسه خلال الأسبوعين القادمين.

 

إذا لم ينكث نتنياهو بتعهداته، كما يفعل دائما- والحديث لـ”عنيان مركزي”- فسوف تمنع الوﻻيات المتحدة اتخاذ القرار في مجلس الأمن سواء عبر استخدام حق النقض “الفيتو” أو تأجيل التصويت لحين الانتهاء من الانتخابات الإسرائيلية”.

 

يأتي ذلك في وقت كشف مصدر فلسطيني مسئول لوكالة "فرانس برس"، أن وزير الخارجية الأمريكي أبلغ الوفد الفلسطيني الذي يترأسه صائب عريقات الثلاثاء في لندن بعزم واشنطن على استخدام الفيتو ضد مشروع القرار.

 

وقال المصدر إن عريقات أبلغ كيري أنه حال استخدام واشنطن حق الفيتو، فسوف يتوجه الفلسطينيون للانضمام لكل المنظمات والوكالات الدولية التابعة للأمم المتحدة والتوقيع على اتفاقية روما الخاصة بالانضمام لمحكمة لاهاي لجرائم الحرب، بحسب ما أورده موقع القدس الفلسطيني.

 

وأكد إصرار الجانب الفلسطيني أن "يقدم مشروعه غدا الأربعاء إلى مجلس الأمن الدولي لطلب التصويت عليه وتم إبلاغ كيري بذلك".

 

وبحسب ما تسرب من محادثات كيري والوفد الفلسطيني، تضغط الإدارة الأمريكية لحث رام الله على تعديل المبادرة الفرنسية التي تقضي بانسحاب الاحتلال من الضفة في غضون عامين، حيث تعترض واشنطن على وجود نص واضح بإدراج القدس عاصمة للدولتين، فلسطين وإسرائيل، كذلك ترفض تحديد الجدول الزمني لإنهاء الاحتلال في عامين فقط.

 

في وقت سابق الثلاثاء، دعا كيري إلى "الحذر بشأن المساعي الفلسطينية في الأمم المتحدة، مؤكدا على ضرورة أن تكون أية خطوات تتخذ مدروسة بعناية".


 

اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان