رئيس التحرير: عادل صبري 07:14 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تركيا تلاحق وسائل إعلام فتح الله كولن

تركيا تلاحق وسائل إعلام فتح الله كولن

صحافة أجنبية

أردوغان وفتح الله كولن

للقضاء على "الكيان الموازي"

تركيا تلاحق وسائل إعلام فتح الله كولن

وائل عبد الحميد 14 ديسمبر 2014 12:15

 

داهمت الشرطة التركية صباح الأحد مقر صحيفة زمان وقناة سمان يولو قريبتي الصلة من فتح الله كولن، الذي بات غريما للنظام التركي، واعتقلت عدد من الأشخاص، بالإضافة إلى مسؤول أمني سابق، في إطار سعي السلطات لإجهاض ما يسمى "الكيان الموازي".

 

وقالت صحيفة حريت ديلي نيوز إن من بين المعتقلين رئيس "مجموعة سمان يوهو الإعلامية" هداية كاراكا، ومنتج، وكاتب سيناريو.

 

وعلاوة على ذلك، اعتقلت السلطات التركية توفان ارقودار، المدير السابق لفرع مكافحة الإرهاب بشرطة إسطنبول.

 

يأتي ذلك بعد قرار النيابة العامة بتوقيف نحو 30 شخصًا على ذمة قضية "الكيان الموازي"، بينهم موظفين في مديرية الأمن وإعلاميين.

 

وتصف الحكومة التركية جماعة "فتح الله كولن"، المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية بـ"الكيان الموازي"، وتتهم جماعته بالتغلغل داخل سلكي القضاء والشرطة وقيام عناصر تابعة للجماعة باستغلال منصبها وقيامها بالتنصت غير المشروع على المواطنين.

 

كما وجهت اتهامات للحركة بالوقوف  وراء حملة الاعتقالات التي شهدتها تركيا في ديسمبر 2013، بدعوى مكافحة الفساد، والتي طالت أبناء عدد من الوزراء، ورجال الأعمال، ومدير أحد البنوك الحكومية، كما تتهمها بالوقوف وراء عمليات تنصت غير قانونية، وفبركة تسجيلات صوتية.

 

وترتبط صحيفة زمان وقناة سمان يولو بروابط مع فتح الله كولن، المقيم بالولايات المتحدة، والذي دخل في خصومة مع الحكومة التركية منذ ديسمبر الماضي.

 

وتتهم تركيا حركة كولن بمحاولة شن "انقلاب" عبر استغلال استجواب فساد واسع النطاق بدأ في ديسمبر 2013.

 

وتأتي الخطوة بعد يومين فقط من شن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حملة جديدة ضد أنصار كولن.

 

وكتب مستخدم تويتر يدعى "فؤاد عوني"تغريدة ذكر فيها أن العديد من الصحفيين قريبي الصلة بحركة كولن، بينهم رئيس تحرير زمان أكرم دومانلي سيتعرضون للاعتقال في غارة 12 ديسمبر، ذاكرا تفاصيل عديدة عن التواريخ والأسماء وعمليات شرطة مزعومة، قبل أن يذكر لاحقا أن الغارات ألغيت بعد الكشف عنها.

 

وفي ذات السياق، قالت الأناضول أن السلطات التركية أوقفت نحو 10 أشخاص، بينهم عناصر شرطة وإعلاميين، على خلفية التحقيقات في "الكيان الموازي"، وذلك في حملة مداهمات جرت في 13 ولاية، صباح اليوم الأحد.

 

ومع بداية حملة الاعتقالات بدأ عدد من المواطنين بالتجمهر أمام مبنى قناة "سمان يولو" التلفزيونية، التابعة لجماعة "فتح الله كولن".

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان