رئيس التحرير: عادل صبري 04:40 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ستيفن كوك : ترحيل دن يكشف ذعر القاهرة

ستيفن كوك : ترحيل دن يكشف ذعر القاهرة

صحافة أجنبية

ميشيل دان

ستيفن كوك : ترحيل دن يكشف ذعر القاهرة

وائل غبد الحميد 14 ديسمبر 2014 10:58

قال ستيفن كوك زميل مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي إن ترحيل السلطات المصرية لباحثة كارنيجي ميشيل دن وعدم السماح لها بدخول البلاد يوضح جليا مدى ذعر النظام المصري من مشروعه السياسي.

وكتب كوك في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر السبت: ” ترحيل ميشيل دن يكشف بوضوح مدى الذعر الذي ينتاب القاهرة(النظام المصري) من مشروعه السياسي".

وعلق الباحث الأمريكي في تغريدة أخرى قائلا: ” حكومة مصر لا تحب آراء ميشيل دن، لذا استجوبتها ورحلتها".

وفي سياق مشابه، كتب روبرت ساتلوف المدير التنفيذي لمعهد واشنطن معلقا على تصرف السلطات المصرية مع ميشيل دن قائلا في تغريدة على موقع التدوينات القصيرة: ” رسالة إلى أصدقائي في مصر: حظر ميشيل دن هو تصرف عبثي وقصير النظر ويضر العلاقات مع الولايات المتحدة، ولا يساعد البتة في الحرب ضد الإرهاب".

وخلال بيان صحفي نشره الموقع الرسمي لمعهد كارنيجي، قال مروان المعشر نائب رئيس الدراسات ببرنامج الشرق الأوسط: ”نشعر بخيبة أمل عميقة تجاه تصرف الحكومة المصرية، الذي يقوض الحاجة الملحة إلى حوار مفتوح عن التحديات العسيرة التي تواجه المصريين اليوم، ويعزل مصر، على نحو متزايد، عن المجتمع الدولي".

صحيفة نيويورك تايمز اعتبرت ترحيل مييشيل دن جزاء انتقادها للنظام المصري بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقالت في تقرير لها السبت ” ميشيل دن انتقدت بوضوح محاولات مصر لتنفيذ ما وصفته بـ "قيود صارمة" على المنظمات غير الحكومية، وكذلك "المضايقات وترهيب" الناشطين، كما انتقدت مؤخرا محاولات قمع الحكومة لكل من المعارضة السياسية والتمرد المسلح، وهو ما يثير تساؤلات حول ادعاءات الحكومة بالمضي قدما نحو استعادة الاستقرار".

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان