رئيس التحرير: عادل صبري 02:00 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ديبكا: طائرات التحالف تدك داعش عبر أجواء إسرائيل

ديبكا: طائرات التحالف تدك داعش عبر أجواء إسرائيل

معتز بالله محمد 02 ديسمبر 2014 15:55

كشف موقع "ديبكا" أن كل المقاتلات وطائرات الاستطلاع وجميع المعلومات الاستخبارية التابعة للتحالف الأمريكي ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق تمر عبر المجال الجوي لإسرائيل والأردن، لتنفيذ غاراتها في سوريا والعراق.

 

وأضاف الموقع أنَّ هناك وثائق لمصادر تتابع لحظة بلحظة حركة طائرات الإمداد بالوقود جوا للمقاتلات العسكرية والطائرات المدنية حول العالم، تظهر أن جزءًا من طائرات التحالف التي تدخل المجال الجوي الإسرائيلي تتزود بالوقود جوًا في نقطتين على الأقل فوق البحر المتوسط قبل دخولها إسرائيل.

 

وبحسب المصادر فإن تلك الطائرات تخترق المجال الإسرائيلي عبر ممرين جويين الأول وسط إسرائيل والثاني شمالها. وتحلق على ارتفاع عالٍ جدًا في النقطة الموجودة شمال تل أبيب، ومن هناك تتعمق إلى قلب المجال الإسرائيلي، وتتجاوز الحدود إلى داخل المجال الأردني، ومن هناك إلى العراق لقصف معاقل الدولة الإسلامية في محافظة الأنبار غرب العراق، ومناطق الغابات الكثيفة على ضفتي نهر الفرات والتي في الغالب لا يمكن للأقمار الصناعية العسكرية وطائرات الاستطلاع كشف مواقع التنظيم داخلها.

 

أما الممر الثاني الذي تستخدمه طائرات التحالف فيبدأ في خليج حيفا، حيث تحلق فوق منطقة مرج بن عامر ( عيمق يزرعئيل) ومن هناك تتجه شمالا إلى نقطة الالتقاء في منطقة الحمة الموجودة على الأطراف الجنوبية لهضبة الجولان، على الحدود إسرائيل وسوريا والأردن. ومن هذه النقطة تتوغل طائرات التحالف داخل سوريا لضرب داعش في المناطق الشرقية كالبوكمال ودير الزور، وفي المناطق الحدودية الشرقية بين سوريا والعراق.

 

مصادر عسكرية غربية قالت للموقع الإسرائيلي إنَّ رفض العاهل الأردني عبد الله الثاني السماح للطائرات الأمريكية باستخدام المجال الجوي الأردني في ضرب أهداف داخل سوريا، والسماح لها بضرب أهداف في العراق، بعد أن حصل على موافقة بغداد، يجبر الأمريكان على استخدام الممر الشمالي الإسرائيلي.

 

"ديبكا"  لفت إلى أنه لا يمكن للولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والأردن وحتى الدول الأوروبية، تأكيد أو نفي تحركات هذه الطائرات التي يمكن تتبعها بشكل واضح على مواقع الانترنت العسكرية، وذلك لأن الأمر يؤكد المشاركة الفاعلة لإسرائيل والأردن في العملية الدولية ضد داعش، والتنسيق بين القيادات الأمريكية والأوروبية التي تقود العمليات وبين قيادات سلاح الطيران الإسرائيلي.

 

وتقع القيادة الرئيسية التي تدار منها العملية بمقر القيادة المركزية الأمريكية بمنطقة تامبا التابعة لولاية فلوريدا الأمريكية. في حين تعمل القيادة الأمامية للعملية الجوية ضد داعش في الشرق الأوسط انطلاقًا من قاعدة العديد الجوية الموجودة في قطر، أما القيادة الثالثة فتقع في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل، وهناك يتم تنسيق عمليات سلاح الطيران الأمريكي مع أسلحة الطيران الأوروبية والعناصر الجوية بالشرق الأوسط المشاركة في العملية.

 

المصادر العسكرية الخاصة بـ "ديبكا" أشارت إلى أنه ورغم النطاق الكبير جدًا لهذه العملية الجوية التي تشارك فيها ما يزيد على 299 طائرة من مختلف الأنواع تنتمي لـ20 دولة، فإن الإنجازات العسكرية للهجمات الجوية أمام داعش محدودة للغاية، بدليل أنه رغم كثافة الغارات فإن الوضع على الأرض لم يراوح مكانه.

 

واعتبرت أنَّ الإنجاز الوحيد الذي حققته الهجمات، هو القرار الذي اتخذه أخيرًا زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي بوقف احتلال مزيد من الأراضي في سوريا والعراق، والانتقال لاستراتيجية الحفاظ على الإنجازات العسكرية الحالية للتنظيم.

 

اقرأ أيضًا:

داعش-في-غارات-للتحالف-بنينوى">مقتل 45 عنصرًا من داعش في غارات للتحالف بنينوى

داعش-ليست-سهلة-وتحتاج-تضحيات">العبادى: هزيمة داعش ليست سهلة وتحتاج تضحيات

التحالف-تدمر-مدرسة-للصم-والبكم-في-الرقة">سوريا.. طائرات التحالف تدمر مدرسة للصم والبكم في الرقة

داعش-بغارات-لطيران-التحالف-بالعراق">مقتل31 من داعش بغارات لطيران التحالف بالعراق

داعش-في-قصف-للتحالف-على-الرقة-شرق-سوريا">مقتل 15 من داعش في قصف للتحالف على الرقة شرق سوريا

التحالف-ضد-داعش">هيجل: نظام الأسد استفاد بشكل غير مباشر من التحالف ضد داعش

التحالف-تقصف-مواقعًا-للنصرة-بسوريا">طائرات التحالف تقصف مواقعًا للنصرة بسوريا

داعش-سياسي-لا-عسكري">و.تريبيون:دور الخليج في محاربة داعش سياسي لا عسكري

داعش-يتوعد-التحالف-بموقعة-دابق">داعش يتوعد التحالف بموقعة "دابق"

داعش">أوباما يستبعد تحالفًا مع الأسد لمكافحة "داعش"

صراع أمريكا إيران يمزق العراق

داعش-وفصائل-كردية-وسط-كوبانى">تواصل الاشتباكات بين داعش وفصائل كردية وسط كوبانى

داعش">إسرائيل: مستعدون للتعاون في مكافحة "داعش"

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان