رئيس التحرير: عادل صبري 08:04 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

جارديان: قناة السويس الجديدة كوارث بانتظار "المتوسط"

جارديان: قناة السويس الجديدة كوارث بانتظار المتوسط

صحافة أجنبية

مشروع القناة الجديدة يهدد النظام البيئي في البحر المتوسط

جارديان: قناة السويس الجديدة كوارث بانتظار "المتوسط"

حمزة صلاح 01 ديسمبر 2014 19:29

حذر علماء من أن مشروع السويس الجديدة" target="_blank">قناة السويس الجديدة يهدد النظام البيئي والنشاط البشري في البحر الأبيض المتوسط، لأنها تبشر بحدوث غزو بحري لكائنات جديدة يكون لها تأثير ضار على المنطقة بأسرها.

 

ونقلت صحيفة "جارديان" البريطانية عن بيلا جاليل، عالمة الأحياء المائية في المعهد الوطني الإسرائيلي للكائنات البحرية: “ستزيد القناة الجديدة من عدد غزوات الكائنات البحرية القادمة من البحر الأحمر، الأمر الذي من شأنه حدوث آثار ضارة على النظام البيئي في البحر المتوسط" target="_blank"> البحر المتوسط بأكمله”.

 

وتتوقع جاليلي و17 عالمًا من زملائها أن تمضي مصر قدمًا في بناء المشروع رغم المخاطر المحيطة به، لأن العائدات ستجلب دفعة اقتصادية للبلاد تشتد الحاجة إليها.

 

وطالب العلماء الحكومة المصرية، بإجراء تقييم للوضع على الأقل لمعرفة مدى تأثير المشروع على البيئة، مع ضرورة اتخاذ أي تدابير وقائية للحد من مخاطر الموجات فوق الصوتية وزيادة الملوحة في أجزاء معينة من القناة.

 

ولفتت الصحيفة إلى أنه بعد شق قناة السويس في نهاية القرن الـ19، ظهرت 700 فصيلة مائية جديدة – بعضها سامة - في البحر المتوسط" target="_blank"> البحر المتوسط، وهو ما قضى بشكل كامل على مخلوقات محلية كانت موجودة قبل ذلك.

 

وكانت بعض الكائنات الدخيلة ضارة بالبشر، منها سمكة "الأرنب" السامة التي أصبحت منتشرة في السواحل الشرقية للمتوسط، بالإضافة إلى نوعين آخرين من الأسماك المشابهة التي تسببت في اختفاء عدد من المحميات الطبيعية والأعشاب البحرية في المتوسط، بحسب الصحيفة.

 

ورجحت الصحيفة أن تكون أخطر الكائنات البحرية التي أضرت بالبيئة الحياتية هي قناديل البحر، التي غزت البحر المتوسط" target="_blank"> البحر المتوسط في السبعينيات في القرن الماضي، وأصبحت تشكل عائقًا أمام عمليات الاصطياد بما يصل لحوالي عشرات الأميال البحرية قرب الشواطئ، وتسببت أيضا في إغلاق عشرات الشواطئ التي كانت شهيرة باستقبال المصطافين والسائحين قبل ذلك.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن انتقاد مشروع السويس الجديدة" target="_blank">قناة السويس الجديدة يعتبر غير وطنية في مصر، حيث تصفه بعض الصحف المحلية بأنه "مشروع القرن"، وتقارنه بالهجوم المفاجئ على إسرائيل في عام 1973، أعظم اللحظات في التاريخ المصري الحديث.

 

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى أن كبار ممثلي هيئة قناة السويس لم يستجيبوا لطلبين كتابيين من أجل التعليق، ولم يردوا على الاتصالات الهاتفية.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان