رئيس التحرير: عادل صبري 11:58 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

محلل إسرائيلي: السيسي قائد كما يجب أن يكون

محلل إسرائيلي: السيسي قائد كما يجب أن يكون

صحافة أجنبية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

محلل إسرائيلي: السيسي قائد كما يجب أن يكون

محمود سلامة 26 نوفمبر 2014 17:47

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سرعان ما أصبح رمزا قياديا إقليميا كما يجب أن يكون القائد المصري.

 
هكذا استهل المحللي السياسي الإسرائيلي لشئون الشرق الأوسط يوسف أولمرت مقالا له في صحيفة هافينجتون بوست الأمريكية تحت عنوان "مصر وإسرائيل والفلسطينيون".
 
وقال أولمرت، وهو شقيق رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت، إن تحلي السيسي بهذه القيادة ليس مفاجئا، إذ أن قادة مصر عادة ما يتصرفوا باعتبارهم فاعلين مسئولين في منطقة يكتنفها إطار من "الوحشية".
 
لكنه الكاتب أشار إلى أنه حتى الآن، يتصرف السيسي يبرزه كقائد إقليمي من طراز مختلف، مستشهدا بتصريح السيسي مؤخرا بأن مصر مستعدة للمشاركة في التوصل لتسوية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية عن طريق إرسال قوات للأراضي الفلسطينية لضمان النظام الأمني لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين.
 
وعلق الكاتب على ذلك بقوله إنه في منطقة عرضة في أي وقت ﻷخبار سيئة، فإن هذا لا يمكن اعتباره أقل من تطور دراماتيكي، فالسيسي أظهر أنه شخص مختلف، فهو قائد مستعد لقلب الدفة والتحرك نحو منطقة غير مكتشفة في وقت يبدو فيه النسيان هو النظام المعمول به اليوم.
 
وقال إن ذلك يعد تذكيرا مناسبا جدا لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي محمود عباس ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري.
 
وانتقل الكاتب الإسرائيلي إلى الحديث عن مساعي مصر لعمل منطقة عازلة مع قطاع غزة، قائلا إن مصر بذلك استعارت مبدأ إسرائيليا قديما وليس ناجحا بالكامل.
 
ولفت إلى أن هذا التحرك من جانب الإدارة المصرية في العادة لا يمر مرور الكرام، فإذا كانت إسرائيل هي التي أقدمت على ذلك، فكانت ستواجه موجة من الانتقادات الدولية، موضحا أن الصمت حيال ما تفعله مصر قوة غزة الضاغطة ما هي إلا وسيلة لتقريع إسرائيل.
 
وخلص أولمرت إلى أنه في المجمل، فإنه من مصلحة إسرائيل أن تلعب مصر دورا كبيرا في أي تسوية مستقبلية مع السطة الفلسطينية، وبالطبع سيتطلب ذلك من إسرائيل القبول بتغيير سياستها في القدس.
 
واختتم قائلا إنه من الإنصاف للرئيس السيسي القول إنه طرق أرضية جديدة بالكلية، وبالتالي يجب الاعتماد بشكل جاد على فكرته.
 
اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان