رئيس التحرير: عادل صبري 04:27 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

السيسي في قائمة الاكثر تأثيرا في إفريقيا

وفقا لتصنيف مجلة "نيو أفريكان"

السيسي في قائمة الاكثر تأثيرا في إفريقيا

وائل عبد الحميد 25 نوفمبر 2014 13:14

وضعت مجلة "نيو أفريكان" الإفريقية، التي تصدر في لندن، الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمن قائمة أكثر 100 شخصية إفريقية تأثيرا عام 2014.

ولم تنشر المجلة القائمة الكاملة على موقعها الإلكتروني، ونوهت إلى أنها متاحة فقط في عدد شهر ديسمبر الورقي، الذي نزل بالفعل في الأسواق.

وأفادت تسريبات عن محتوى القائمة، نشرتها مواقع إفريقية،  أنها تضم أربعة قادة إفريقيين فحسب، هم الرئيس الكيني  أوهورو كينياتا، والمصري عبد الفتاح السيسي، والتشادي ديبي، والأوغندي يوري موسفني .

وفيما يتعلق بأكثر الجنسيات سيطرة على القائمة، احتلت جنوب إفريقيا الصدارة بـ 33 مركزا، تلاها نيجريا التي حجزت 31 مركزا، من بين أكثر مائة شخصية تأثيرا.

وبحسب تغريدة أوردها حساب المجلة على تويتر فإن النساء  حققن هيمنة ملحوظة على القائمة.

وقال موقع آي تي أون لاين الزامبي إن القادة الأربعة كانوا بارزين عام 2014، وخص الرئيسين التشادي والأوغندي بالإشارة إلى لعبهما دورا مؤثرا في حلحلة النزاعات الإقليمية.

وكان مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي قد قرر في يونيو  الماضي نهاء تجميد عضوية مصر في الاتحاد الإفريقي، بعد تعليق عضوية مصر في 5 يوليو العام الماضي، بعد يومين فقط من عزل الرئيس الأسبق  محمد مرسي، إذ اعتبر المجلس أن العزل "غير دستوري"، وينتهك الميثاق الإفريقي.

يذكر أن الرئيس الكيني كينياتا مثل في أكتوبر الماضي أمام المحكمة الجنائية الدولية في جلسة استماع بشأن اتهامات موجهة له بالتخطيط لجرائم ضد الإنسانية، بما يجعله أول رئيس حالي يمثل أمام المحكمة التي يقع مقرها في لاهاي.

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان