رئيس التحرير: عادل صبري 02:41 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

واشنطن بوست: هذا ما تبقى من الربيع العربي

واشنطن بوست: هذا ما تبقى من الربيع العربي

صحافة أجنبية

خريطة توضح الربيع العربي

واشنطن بوست: هذا ما تبقى من الربيع العربي

وائل عبد الحميد 23 نوفمبر 2014 09:45

”هل تتذكر الربيع العربي؟ هنا ما تبقى منه"

هكذا عنونت الكاتبة الأمريكية ماري بيث شيريدان مقالا لها بصحيفة واشنطن بوست اليوم الأحد أشارت فيه إلى التوقف أو الانهيار الذي شهدته جهود الديمقراطية المرتبطة بدول الربيع العربي، باستثناء تونس التي تبدو فريدة في خلق ديمقراطية بعد عزل الديكتاتور زين العابدين بن علي.

وأوردت الصحيفة خريطة تحدد الدول التي اندلعت فيها ثورات الربيع العربي، وظللت فقط تونس بلون مختلف لتوضيح أنها الوحيدة التي نجت من مذبحة الديمقراطية، فيما ظللت دول مصر وليبيا وتونس واليمن والبحرين بألوان باهتة.

وفيما يلي نص المقال

تشهد تونس، مهد الربيع العربي، الأحد، الانتخابات الرئاسية.

لقد مر أكثر من ثلاث سنوات منذ أن أضرم بائع فاكهة تونسي "بوعزيزي"،النيران في جسده، ما أشعل مظاهرت مناوئة للحكومة، انتشرت في الشرق الأوسط.

ولكن بينما أطاحت العديد من البلدان الأخرى بطغاتها، فإن تونس هي الدولة الوحيدة التي بنت ديمقراطية ما زالت قادرة على التحمل.

ورغم المشاكل التي شهدتها المرحلة الانتقالية في تونس، من هجمات إرهابية، وتنامي التوتر بين الإسلاميين والعلمانيين، إلا أنها أجرت انتخابات برلمانية، وصفت على نحو واسع بالحرة والعادلة.

وفيما يلي توضيح للكيفية التي أفلست بها ثورات الربيع العربي في الدول الأخرى:

ليبيا

احتفل الليبيون عندما أسقطت المعارضة، المدعومة من الغرب، بمعمر القذافي، لكن البلد الإفريقية حاليا تعمها الفوضى، حيث تسيطر مليشيات متحاربة على مدن مختلفة.

مصر

صعد الإخوان المسلمين إلى السلطة عبر الانتخابات التي أعقب الإطاحة بالرئيس حسني مبارك، لكن انقلابا عام 2013 عزل الجماعة، ويقود البلد حاليا عبد الفتاح السيسي، المسؤول العسكري السابق.

سوريا

قادت الاحتجاجات الموالية للديقراطية إلى حرب أهلية، وما ز ال الرئيس بشار الأسد ملتصقا بالسلطة، في حين يهيمن "إسلاميون متطرفون" على المعارضة.

البحرين

تعرضت ثورة الأغلبية الشيعية في البحرين للسحق على يد قوات أمنية إقليمية مؤيدة للملكية السنية التي تحكم البحرين، وما زال الشيعة مستمرين في التظاهر من أجل نيل حقوق سياسية أكبر.

اليمن

أُجبر علي عبد الله صالح على الخروج من السلطة عام 2012 في أعقاب احتجاجات واسعة، لكن الانتقال السياسي واجه عقبات متكررة، ومُزقت البلد الأسيوية مؤخرا من خلال القتال بين المتمردين الحوثيين المدعمين من إيران، وبين مسلحي القاعدة.


اقرأ أيضا

لأول مرة.. التليفزيون الرسمي التونسي يجري استطلاعا للنوايا التصويتية للناخبين

الباجي قائد السبسي بعد الإدلاء بصوته: "سأحترم قرار الشعب"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان