رئيس التحرير: عادل صبري 11:22 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الجارديان: أسلحة داعش تكفيه للاستمرار عامين في الحرب

الجارديان: أسلحة داعش تكفيه للاستمرار عامين في الحرب

صحافة أجنبية

تنظيم داعش

الجارديان: أسلحة داعش تكفيه للاستمرار عامين في الحرب

محمد حسن 19 نوفمبر 2014 08:03

ذكرت صحيفة (الجارديان) البريطانية أنَّ تقريرًا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة كشف النقاب عن امتلاك تنظيم "الدولة الإسلامية" والمعروف إعلاميًا بـ "داعش" أسلحة تكفيه للاستمرار في القتال لعامين داخل سوريا والعراق.

وألمحت الصحيفة إلى أنَّ حجم واتساع نطاق ترسانة الأسلحة الداعشية يوفر لمقاتلي التنظيم تنقلاً دائمًا، ودفاعًا محدودًا ضد الطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض، حتى وإن استمرت غارات التحالف الدولي، الذي تقوده واشنطن، على معاقل التنظيم، فلن تستطيع التقليل من تأثير الأسلحة التي يمتلكها التنظيم.

وأوضح تقرير مجلس الأمن أن داعش وجبهة النصرة (فرع تنظيم القاعدة في بلاد الشام)، لديهما ما يكفي من الأسلحة لتهديد منطقة الشرق الأوسط بأسرها دون السيطرة على المزيد من الأراضي، ووفقًا لتقييمات الأمم المتحدة، فإن ترسانة داعش تضم دبابات من طراز (تي-55) و (تي-72)، وعربات الهامفي أمريكية الصنع ومدافع رشاشة ومدفعية مضادة للطائرات قصيرة المدى تتضمن صواريخ محمولة على الأكتاف حصل عليها التنظيم من مخازن الجيشين السوري والعراقي بعد سيطرته عليها.

وتابع التقرير: "الكثير من أسلحة داعش، لاسيما الأسلحة الحديثة التي حصل عليها التنظيم من الجيش العراقي المدعوم من واشنطن، لم تستخدم من قبل، غير أن بعض الأسلحة المعقدة قد تمثل تحديًا للتنظيم من أجل المحافظة عليها واستغلالها الاستغلال الأمثل".

ولفتت الجارديان إلى أنَّ إحدى الدول في مجلس الأمن قدمت معلومات عن مواد كيميائية داخل القنابل محلية الصنع التي يصنعها داعش؛ وذلك لزيادة الأضرار الناتجة عن تفجيرها، مستشهدة بتصريحات القوات الكردية، التي تدافع عن مدينة عين العربي (كوباني) السورية ضد داعش، حيث أفادت بوجود حالات لتحوصل الجلد وحرق العينين وصعوبات في التنفس وذلك في أعقاب تفجير قنبلة.

 

اقرأ أيضًا:

داعش-تذهب-بأمريكية-للمحكمة">"أحب داعش" تذهب بأمريكية للمحكمة

داعش-سياسي-لا-عسكري">و.تريبيون:دور الخليج في محاربة داعش سياسي لا عسكري

داعش-يهرب-نفطا-سوريا-بـ-مليون-دولار-يوميا">قناة روسية: "داعش" يهرب نفطا سوريا بـ مليون دولار يوميا

كومنتاري: تدريب المعارضة السورية المعتدلة في تركيا فكرة سيئة

داعش-اتنين-ولا-واحد؟">"أنصار بيت المقدس" و"داعش".. اتنين ولا واحد؟

داعش-لمصر-وأربعة-دول-أخري">البغدادي يعلن تمدد داعش لمصر وأربعة دول أخري

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان