رئيس التحرير: عادل صبري 11:28 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

دراسة بريطانية: العالم شهد 10 آﻻف هجوم إرهابي خلال عام

دراسة بريطانية: العالم شهد 10 آﻻف هجوم إرهابي خلال عام

صحافة أجنبية

إحدى الهجمات الإرهابية - أرشيف

دراسة بريطانية: العالم شهد 10 آﻻف هجوم إرهابي خلال عام

حمزة صلاح 18 نوفمبر 2014 09:47

أظهرت دراسة حديثة أجراها معهد الاقتصاد والسلام العالمي بلندن أن عام 2013 شهد نحو 10 آلاف عملية إرهابية (بزيادة 44% عن العام الذي سبقه)، أسفرت عن مقتل حوالي 18 ألف شخص.

 

وذكر مؤشر الإرهاب العالمي الصادر عن المعهد، بحسب وكالة "أسوشيتد برس" العالمية، أن معظم الهجمات نفذتها أربع جماعات، هي: تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وجماعة بوكو حرام، وتنظيم القاعدة، وحركة طالبان، كانت المسؤولة عن وقوع 66% من تعداد القتلى.

 

وحدد المؤشر العراق بكونها الدولة الأكثر تضررا من الإرهاب، بوقوع 2492 عملية إرهابية أودت بحياة أكثر من 6300 شخص، وكان تنظيم داعش هو المسؤول عن وقوع "معظم" الوفيات في البلاد.

 

وجاءت نسبة 80% من إجمالي حالات القتل نتيجة الهجمات الإرهابية في العراق وأفغانستان وباكستان ونيجيريا وسوريا.

 

وجاءت كل من الهند والصومال والفلبين واليمن وتايلاند بعد الدول الأولى في التسلسل، حيث شهدت ما بين 1% و2.3% من القتلى جراء الإرهاب.

 

ولفتت الدراسة إلى أن الأيديولوجية الدينية ليست الدافع الوحيد للإرهاب، فهناك العديد من البلدان ذات الأغلبية المسلمة التي لا تعاني من الإرهاب، مثل قطر والإمارات والكويت، شهدت وقوع هجمات على أراضيها أيضا، ما يؤكد أن هناك عوامل اجتماعية وسياسية وجيوسياسية أخرى وراء الهجمات.

 

وقال ستيف كيليليا، المدير التنفيذي لمعهد الاقتصاد والسلام، إن الارتفاع الأخير في عدد القتلى مرده الحرب الأهلية الدائرة في سوريا بشكل رئيسي، موضحا أن "تزعزع الاستقرار في سوريا، والذي امتد إلى العراق، هو سبب الارتفاع الحاد للإرهاب".

 

يذكر أن أول مؤشر عالمي للإرهاب، صدر في مارس عام 2012، اعتمد في ترتيب الدول الأكثر تأثرا بالإرهاب على تحليل الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بها.

 

واستند المؤشر على بيانات من قاعدة بيانات الإرهاب العالمي، التي يجمعها وينسقها الاتحاد الوطني لدراسة الإرهاب  (START) ومقره في جامعة ميريلاند الأمريكية، إذ تم جمع عشرات المؤشرات لـ158 دولة على مدى السنوات العشر الماضية.

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان