رئيس التحرير: عادل صبري 01:03 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

خبير أمريكي للشرق الأوسط: أصغوا لنصيحة مايكل جاكسون

خبير أمريكي للشرق الأوسط: أصغوا لنصيحة مايكل جاكسون

صحافة أجنبية

مايكل جاكسون

خبير أمريكي للشرق الأوسط: أصغوا لنصيحة مايكل جاكسون

محمود سلامة 17 نوفمبر 2014 12:57

لقد رأى مايكل جاكسون في أغنيته الكلاسيكية رجل في المرآة (Man in the Mirror) أنه إذا كنت تريد أن تصنع تغيرا حقيقيا فعليك أن تبدأ بالنظر في المرآة .. إذا كانت منطقة الشرق الأوسط تريد أن تصلح نفسها بمساعدة الولايات المتحدة، فهذا هو المكان المناسب للبدء به.

 
هكذا رأى آرون ديفيد ميلر الخبير في مركز الدراسات وودرو ويلسون في واشنطن والمستشار السابق لستة وزراء خارجية أمريكيين في مقال نشر له على موقع شبكة سي إن إن الأمريكية الذي حمل عنوان "Welcome to 

the Muddle East" أو "مرحبا في الشرق الفوضوي".
 
فقد تناول الكاتب في مقاله الأوضاع "الفوضوية" التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط والسياسة الأمريكية حيال المنطقة في ظل هذه الظروف، لافتا إلى أن واشنطن تواجه "حقيقة غير مريحة" في الشرق الأوسط الذي بات يشبه مثلث برمودا الغامض.

 
واعتبر أن الموقع الذي تقف فيه الولايات المتحدة في الوقت الراهن من هذه الأوضاع يوضح مدى انتهاجها لمذهب "النفعية"، محذرا من أن الولايات المتحدة تتجه الآن نحو حرب ثالثة في العراق، وذلك في إشارة إلى التدخل العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة الذي يرمي إلى دحر مسلحي تنظيم ما يطلق على نفسه اسم "الدولة الإسلامية" والمعروف إعلاميا باسم داعش.

 
وتطرق الكاتب إلى السياسة الأمريكية حيال الأوضاع في مصر، قائلا لقد "آمن رئيسنا بأن الربيع العربي يتطلب من الولايات المتحدة أن تقف في الجانب الجانب الصحيح من التاريخ عن طريق دعم الإطاحة بالرئيس المصري الأسبق حسني مبارك".
 
وتابع "إلا أن مصر اليوم يمكن القول إنها أقل حرية ورخاء مما كانت عليه إبان فترة حكم مبارك، ودعونا ألا ننسى كلمات الرئيس باراك أوباما عن هزيمة داعش .. لنكن واقعيين"، وذلك في إشارة منه إلى أن إدارة أوباما قد تكون مضطرة للتعاون مع نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي بغض النظر عن سجله الحقوقي.
 
وخلص الكاتب إلى أن الولايات المتحدة  ستظل منشغلة بشكل كامل بهذه المنطقة طوال السنوات القادمة، وقد تكون قادرة على تشكيل نتائج بعض المشكلات القائمة فيها بالشكل الذي يخدم مصالحها، إلا أنها يتحتم عليها أن تتوقف عن الإيحاء بأنها يمكنها إيجاد حلول لتلك المشاكل بطريقة أو بأخرى، فمشكلات الشرق الأوسط الضخمة يجب أن تحل من جانب من يعيشون في المنطقة (حسب قوله).
 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان