رئيس التحرير: عادل صبري 01:59 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

و.بوست: روسيا تنافس ويكيبيديا بـ "بوتين-بيديا"

و.بوست: روسيا تنافس ويكيبيديا بـ بوتين-بيديا

صحافة أجنبية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

و.بوست: روسيا تنافس ويكيبيديا بـ "بوتين-بيديا"

محمد حسن 17 نوفمبر 2014 12:46

بوتينبيديا، روسيا تعتزم إطلاق نسختها الخاصة من موقع ويكيبيديا على الرغم من تقييد حرية استخدام الإنترنت في البلاد.. هكذا علقت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية اليوم الاثنين على اعتزام الحكومة الروسية إطلاق نسختها الخاصة من موقع ويكيبيديا بهدف توفير معلومات أفضل عن البلاد.

وأشار التقرير إلى أنه لم يتضح حتى اﻵن ما إذا كان المرجع الجديد الذي ستعتمده الحكومة الروسية سيخطف الأبصار أم لا، فويكيبيديا اسم كبير وعريق في سوق المعرفة، وأبلغ دليل على ذلك هو موقع (سيتيزنديوم)، وهو موسوعة معرفية بديلة طرحها أحد مؤسسي ويكيبيديا عام 2006، لكن يبدو أنها لم تجذب انتباه واهتمام الكثيرين.

وأوضح التقرير أن ما تسعى إليه روسيا يأتي في الوقت الذي تضيق فيه السلطات الخناق على استخدام الإنترنت، حيث اعتبره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "مشروع للاستخبارات الأمريكية"، ومن ثم حاول بشتى الطرق فرص المزيد من الرقابة على استخدام الإنترنت، يضاف إلى ذلك أن السلطات الروسية قامت منذ فبراير الماضي بغلق جميع المواقع دون إذن من المحكمة.

وتابع التقرير "في مارس الماضي، أمر بوتين بغلق العديد من مواقع المعارضة في بلاده، وفي أغسطس، وجهت أوامر لمدونين بالتسجيل لدى الحكومة، يضاف إلى ذلك سخرية الحكومة الروسية من موقع ويكيبيديا وتحديدا بعد حادثة إسقاط طائرة الخطوط الجوية الماليزية شرق أوكرانيا".

وأضاف التقرير أن المعلومات الأولية التي نشرتها ويكيبيديا عن الطائرة، أنها أسقِطت بواسطة إرهابيين ينتمون لجمهورية دونيتسك الشعبية (المعلنة من جانب واحد) باستخدام نظام صواريخ (بوك) والذي وصل لأيدي الإرهابيين من روسيا الاتحادية، لكن في غضون ساعة، استطاع مستخدم باستخدام "عنوان آي بي" على علاقة بجميع القنوات الحكومية الروسية وشركات البث الإذاعي، من تغيير تلك القصة، وكتب بدلا منها "إن طائرة الخطوط الجوية الماليزية أسقطها جنود أوكرانيون".

وألمح التقرير إلى أن تلك لم تكن المرة الوحيدة التي يتم فيها تغيير عدة روايات نشرتها ويكيبيديا عن الحادث، مستشهدا بما ذكره المبرمج النرويجي ياري باكين حيث نشر قائمة كاملة من التعديلات التي أجريت على ويكيبيديا من "عناوين آي بي" على صلة بالحكومة الروسية، وتم إجراء 7000 تعديل، 40% منهم كانت عن أوكرانيا.

وأضاف التقرير أن تلك التعديلات الروسية لا تكتب التاريخ بالكامل، ولا يمكنها تعديل جميع المعلومات، والدليل على ذلك المعلومات الموجودة عن كارل ماركس أو ميخائيل جورباتشوف، فتلك التعديلات عادة ما تكون عشوائية.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان