رئيس التحرير: عادل صبري 05:01 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الرابطة الإسلامية بالسويد: الحظر الإماراتي يثير السخرية

الرابطة الإسلامية بالسويد: الحظر الإماراتي يثير السخرية

صحافة أجنبية

الرئيس الإماراتي خليفة بن زايد

الرابطة الإسلامية بالسويد: الحظر الإماراتي يثير السخرية

وائل عبد الحميد 17 نوفمبر 2014 12:00

وصفت "الرابطة الإسلامية بالسويد " قرار الإمارات إدراجها كجماعة إرهابية ضمن قائمة شملت 83 منظمة،  بأنه "مثير للسخرية"، بحسب صحيفة "ذا لوكال".

وكانت الإمارات قد حظرت عدة منظمات إسلامية في السويد والنرويج والدنمارك وغيرها، بجانب جماعة الإخوان المسلمين، وتنظيم "الدولة الإسلامية".

ونقلت صحيفة "ذا لوكال" السويدية عن رئيس الرابطة عمر مصطفى قوله: ”إنه لأمر مروع  أن يعمد نظام صغير مشهور بانتهاكات حقوق الإنسان إلى تصنيف جمعيات أوروبية مدنية".

ووصف مصطفى في تصريحات لوكالة "تي تي نيوز" القرار الإماراتي بأنه "مثير للسخرية".

وأشارت الصحيفة السويدية  إلى أن القائمة الإماراتية تأتي ضمن حملة إماراتية تستهدف القضاء على "الأنشطة الإرهابية"، وتتسق مع قانون مكافحة الإرهاب الذي أصدره الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في أغسطس الماضي.

وكانت الإمارات قد اتخذت السبت قرارا بحظر 82 جماعة وتنظيم، أبرزها "تنظيم الدولة الإسلامية" المعروف باسم "داعش"، و"جماعة الإخوان المسلمين" و"حركة طالبان الأفغانية"، و"بوكو حرام" النيجيرية، وعدد من المنظمات والجمعيات الإسلامية في دول أوروبية، كبريطانيا والنرويج والسويد وفرنسا وبلجيكا.

ونقلت "ذا لوكال "عن ماجنوس رانستورب خبير شئون الإرهاب بمنظمة "نورديك" قوله إن "القرار الإماراتي بمثابة تغيير في قواعد اللعبة، لأنه يضع منظمات إرهابية بجانب فئة ثانية من الجماعات الإسلامية ليست إرهابية بكل تأكيد".

واعتبر رانستورب أن الإمارات ربما تنظر لتلك المنظمات باعتبارها توفر مظلة لجماعة الإخوان، ومضى يقول: ” القرار الإماراتي يرتبط  بالسياسة وصراع السلطة في مصر".

وأشار إلى احتمال وجود بعض الأفراد "المراوغين" داخل تلك الجمعيات الإسلامية الإسكندينافية يساعدون على تمويل الإخوان.

وتنفي الرابطة الإسلامية بالسويد، على نحو متكرر، كونها جزءا من جماعة الإخوان، مشيرة إلى أن العلاقة "إلهامية"، لكنها لا تتلقى منها الأوامر.

ولفت الخبير  الإسكندنافي إلى أن القرار الإماراتي قد يترتب عليه عدم قدرة أفراد الرابطة السويدية على زيارة ذويهم في الدولة الخليجية.

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان