رئيس التحرير: عادل صبري 08:44 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

دويتشه فيله: العالم العربي ماشي بالعكس

دويتشه فيله: العالم العربي ماشي بالعكس

صحافة أجنبية

إحدى المظاهرات في سوريا

دويتشه فيله: العالم العربي ماشي بالعكس

حمزة صلاح 16 نوفمبر 2014 21:17

تحت عنوان "العربي" target="_blank">العالم العربي يسير عكس الاتجاه"، رأت إذاعة "دويتشه فيله" الألمانية أن معظم الحكام العرب يستفيدون من قضايا الإرهاب والعنف وعدم الاستقرار، لأنهم يستخدمونها كحافز لاعتراض طريق الإصلاحات الضرورية حتى يتمكنوا من البقاء في السلطة.

 

وألمحت الإذاعة إلى أن نتائج ثورات الربيع العربي – التي نادت بالكرامة الإنسانية والعدل والمشاركة في تشكيل الحكومة ونهاية القمع والإطاحة بالأنظمة – جاءت مدمرة؛ حيث ظلت معظم تلك الأنظمة في السلطة، وتحولت الأوضاع في البلدان التي استطاعت إسقاط أنظمتها إلى الأسوأ.

 

وأوضحت أن سوريا والعراق ليستا فقط اللتان تعانيان بشكل كبير من الإرهاب وتتعرضان للتهديد الدائم بالانهيار، فهناك أيضا ليبيا واليمن تواجهان خطر الانقسام بسبب الصراعات الداخلية والإرهاب، علاوة على ظهور تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وتنظيم القاعدة والتنظيمات الإرهابية الأخرى أقوى وأكثر خطورة على الإطلاق، وليس لديها أدنى مشكلة في تجنيد أعضاء جدد.

 

حدود الدول مفككة

 

تعاود القوى الاستعمارية الغربية النظر في حدود الدول التي رسمتها في الماضي دون وضع اعتبار للولاءات المحلية وهياكل السلطة، حيث يناقش علماء السياسة بالفعل ما إذا كانت العراق وسوريا يمكن اعتبارهما دولتين في الوقت الراهن أم لا، علاوة على مطالب الأكراد بتأسيس دولة خاصة بهم.

 

وقالت الإذاعة إن العربي" target="_blank">العالم العربي يسير بوضوح في الاتجاه المعاكس، وبالنظر إلى الخريطة السياسية الآن يتضح أن هناك اتجاهين: الأول أن بعض الدول محكومة بالإرهاب والحرب والتفكك، والثاني أن هناك ديكتاتوريات تعتمد على القمع أكثر من أي وقت مضى مثل مصر ومعظم دول الخليج العربي.

 

وذكرت أن العربي" target="_blank">العالم العربي ليس مستعد للديمقراطية، والطريقة الوحيدة للسيطرة على تلك المنطقة التي تمزقها الصراعات هي الحكم بقبضة حديدية، وهذه هي التبريرات التي استخدمها الطغاة مثل حسني مبارك ومعمر القذافي لدعم بقائهم في السلطة، وغالبا في ظل موافقة ضمنية من جانب الغرب.

 

اقرأ أيضًا:

صحيفة أمريكية: التعليم ضحية الحروب في العربي" target="_blank">العالم العربي

جارديان: الكاريكاتير أكثر تفاعلا مع غزة من الحكومات العربية

مؤرخ أمريكي: الشباب القوة القادمة لتشكيل العربي" target="_blank">العالم العربي

رئيس أوروجواي لأمير عربي: سيارتي ليست للبيع

موقع بريطاني: الجيش غير جاهز لمواجهة تمرد سيناء

صحيفة أمريكية: أوباما يكرر أخطاء بوش في سوريا

ن.تايمز: قوة حفظ سلام أوروبية أفضل حل لأزمة ليبيا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان