رئيس التحرير: عادل صبري 02:03 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

موقع بريطاني: الجيش غير جاهز لمواجهة تمرد سيناء

موقع بريطاني: الجيش غير جاهز لمواجهة تمرد سيناء

صحافة أجنبية

شرطي بجانب حطام أتوبيس استهدفته قنبلة بطابا

بعد فيديو "كرم القواديس"

موقع بريطاني: الجيش غير جاهز لمواجهة تمرد سيناء

حمزة صلاح 16 نوفمبر 2014 18:26

رأى موقع "ميدل إيست آي" البريطاني أنَّ الفيديو الذي نشرته جماعة أنصار بيت المقدس لعملية تفجير كمين كرم القواديس، التي راح ضحيتها 31 جنديًا الشهر الماضي، يثير الشكوك حول جاهزية القوات المصرية لمواجهة التمرد في سيناء.


وذكر الموقع أنَّ إظهار الجماعة المسلحة للقوة، بعدما أعلنت الولاء لتنظيم الدولة الإسلامية (المعروف إعلاميا بداعش)، يثير القلق إزاء تصاعد العنف في المنطقة الحدودية، التي يتفوق فيها التمرد المنظم – على ما يبدو - قوات الأمن المصرية.
 

ويصف مقطع الفيديو صورة لوحدات تابعة للجيش في حالة من الفوضى وتتعرض للاجتياح باستخدام الأسلحة الثقيلة والتكتيكات الخفية للمتشددين.
 

ويعرض الفيديو مشهدا لدبابة حكومية تتراجع أمام بعض المسلحين الذين يحملون البازوكا والآر بي جي، وآخر لمسلحين وهم يصرخون بابتهاج لاستيلائهم على أسلحة ثقيلة من قاعدة تابعة للجيش.

وقرب نهاية الفيديو، يجلس بعض الجنود المصريين وهم معصوبي العينين، ومن ثم يُطلق النار عليهم في مؤخرة الرأس.
 

كما وجه الرجل الذي فجر نفسه رسالة باللغة العربية أمام الكاميرا للرئيس عبدالفتاح السيسي من سيناء، وهو يقول: "سنكون السيوف التي تقطع رؤوسكم".

 

ولفت الموقع إلى أن جماعة أنصار بيت المقدس تشن تمردا مسلحا في شبه جزيرة سيناء منذ أن أطاح الجيش بالرئيس محمد مرسي العام الماضي، ما أدى إلى مقتل المئات من قوات الشرطة والجنود المصريين، لكن هجوم 24 أكتوبر الذي فجر فيه المتشددون سيارة مفخخة في كمين عسكري بشمال سيناء هو الأكثر دموية منذ سنوات، ما دفع الحكومة لإعلان حالة الطوارئ وفرض حظر التجوال في المنطقة.

 

وتقول الجماعة المسلحة إنَّ هذه الهجمات تأتي ردا على الحملة الأمنية الحكومية التي تستهدف المؤيدين الإسلاميين عقب عزل مرسي من السلطة.

 

وعلى مدى الأسابيع الأخيرة، دمرت السلطات المصرية منازل في سيناء وتجلي السكان قسرا من أجل إنشاء منطقة عازلة بدعوى محاربة الإرهاب، حيث تعتقد الحكومة المصرية أن أنفاق التهريب من قطاع غزة إلى سيناء تُستخدم لتنفيذ هجمات ضد الجيش، وهي الاتهامات التي تنفيها حركة حماس.

 

ويواجه بدو سيناء البالغين 300 ألف نسمة عمليات قصف للمدارس من جانب الجيش، بجانب الاعتقال الجماعي، والقتل العشوائي، وتدمير المنازل، بما يعد تكرارا للتكتيكات الإسرائيلية على طول الحدود مع قطاع غزة، بحسب الموقع.

 

اقرأ أيضًا:

سيف اليزل عن "مذبحة سيناء": تمت بـ "القص واللصق"

الكاميرون تدين حادث كرم القواديس

بعد نشر أسماء منفذي حادث سيناء.. فيس بوك: الأسماء دي ماتت قبل كده

أحمد منصور: المتهمون في مجزرة القواديس أطفال وشهداء فلسطينيون

الإرهاب واتفاقية كامب ديفيد

مواجهة الإرهاب.. بعض الحقائق

والد أحد ضحايا العريش: فرح ابنى كان بعد 3 شهور

كرم القواديس.. قراءة في الملابسات والتوظيفات

في أول أيامه.. الرصاص يخترق صمت مدن الحظر بسيناء

فيديو..السيسي يجتمع بمجلس الدفاع الوطني لمناقشة الأوضاع بسيناء

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان