رئيس التحرير: عادل صبري 09:18 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

إندبندنت: بوتين يمارس دبلوماسية البوارج في قمة العشرين

إندبندنت: بوتين يمارس دبلوماسية البوارج في قمة العشرين

صحافة أجنبية

استقبال جليدي للرئيس بوتين في قمة العشرين

إندبندنت: بوتين يمارس دبلوماسية البوارج في قمة العشرين

حمزة صلاح 15 نوفمبر 2014 21:39

"إنها دبلوماسية البوارج بالمعنى الحرفي لها".. هكذا علقت صحيفة "إندبندنت" البريطانية على ظهور أربع سفن حربية روسية أمام السواحل الأسترالية تزامنا مع مشاركة الرئيس فلاديمير بوتين في اجتماعات قمة العشرين" target="_blank">مجموعة العشرين المنعقدة في بريزبين.

 

ويُشار إلى دبلوماسية البوارج (سياسة العصا الغليظة) بأنها تحقيق أهداف سياسية خارجية من خلال استعراض جلي للقوة العسكرية؛ ملمحا أو مصرحا بتهديد مباشر بالحرب، إذا لم تتم الاستجابة لمطالب القوة الكبرى، فهي بذلك تتم بدافع الرغبة في ترهيب الخصوم المحتملين.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن استعراض الرئيس بوتين لعضلاته البحرية تأتي في الوقت الذي تواجه فيه روسيا انتقادات عالمية إزاء تدخلها في شرق أوكرانيا، إذ تفيد التقارير بأنها لا تزال ترسل الدبابات والمدفعية والقوات للانفصاليين الموالين لموسكو، الأمر الذي تنفيه روسيا بشدة.

 

لكن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون سخر من استعراض بوتين للقوة، حيث قال: "لم أشعر أنه يجب علي أن أحضر سفينة حربية لأشعر بالأمان في قمة العشرين" target="_blank">قمة العشرين، وأنا متأكد من أن بوتين لن يكون في خطر".

 

وقال رئيس الوزراء الأسترالي تونى أبوت إن هذه الخطوة جزء من "نمط مؤسف" من الحزم العسكري الروسي، متهما بوتين بمحاولة إعادة ما وصفه بـ"الأمجاد الضائعة" للاتحاد السوفييتي.

 

من جانبه، بدا بوتين هادئا وغير نادم، إذ قال لوكالة الأنباء الروسية في مقابلة عشية قمة العشرين" target="_blank">قمة العشرين التي تنعقد يومي السبت والأحد، بأن العقوبات ضد روسيا مخالفة لمبادئ منظمة التجارة العالمية، وتقوض "النظام الاقتصادي العالمي بالكامل”.

 

جدير بالذكر أن العشرين" target="_blank">مجموعة العشرين هي أبرز منتدى اقتصادي مالي دولي يضم الاتحاد الأوروبي و19 دولة كبرى (الأرجنتين وأستراليا والبرازيل وبريطانيا وألمانيا والهند وإندونيسيا وإيطاليا وكندا والصين والمكسيك وكوريا الجنوبية وروسيا والسعودية والولايات المتحدة وتركيا وفرنسا وجنوب أفريقيا واليابان).

 

وتمثل دول العشرين" target="_blank">مجموعة العشرين أكثر من 80% من الناتج العالمي الإجمالي، ونحو 80% من التجارة وثلثي سكان العالم، وتسلمت أستراليا رئاسة المجموعة من روسيا مطلع العام الحالي.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان