رئيس التحرير: عادل صبري 10:42 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حدث في لندن .. السيسي حمى النساء من النقاب

حدث في لندن .. السيسي حمى النساء من النقاب

صحافة أجنبية

إحدى مناصرات الرئيس السيسي تقبل صورته

حدث في لندن .. السيسي حمى النساء من النقاب

محمود سلامة 15 نوفمبر 2014 12:00

سردت الكاتبة والروائية التركية إليف شافاق واقعة مرت بها عندما كانت تلقي كلمة في العاصمة البريطانية لندن، حيث دار حديث بينها وبين سيدة عقب إلقاء الكلمة كان محوره الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 
وفي مستهل مقال نشر لها على صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية عن ظاهرة التحرش الجنسي بالمرأة في الشرق الأوسط، أوردت شافاق تلك الواقعة قائلة إنه بعد أن ألقت كلمتها اقتربت منها سيدة في منتصف العمر وطويلة القامة وترتدي فستانا يحمل ماركة مصمم مشهور.
 
وأضافت الكاتبة "بالرغم من أنها اتفقت معي في العديد من القضايا، إلا أنها لم تستطع أن تفهم لماذا كنت شديدة الانتقاد لاستيلاء الجيش على السلطة (في مصر)".
 
وأشارت شافاق إلى أن تلك السيدة قالت لها "الانقلابات العسكرية هي السبيل الوحيد للمضي قدما في منطقة الشرق الأوسط ... إذا لم يكن السيسي رئيسا لمصر، فإن سيدة عصرية مثلي ومثلك كان سينتهي بها المطاف لارتداء نقاب .. هو في هذا المكان يحمي أمثالنا من ذلك".
 
وتابعت الكاتبة قائلة "عندما استمعت إليها، استرجعت مشاهد من طفولتي في تركيا، وتذكرت والدتي عندما كانت تقول إننا يجب أن نكون ممتنين للجنرال كنعان أورن - الذي قاد انقلابا عسكريا في تركيا عام 1980 - لحمايته حقوق المرأة".
 
وأضافت "بعد أن استولى الجيش على السلطة (في تركيا) تم اتخاذ عد من الخطوات في صف المرأة، إلا أن الانقلاب أدى في النهاية إلى انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وعمليات تعذيب ممنهجة في مراكز الشرطة والمعتقلات، وبخاصة ضد الأكراد، وهو ما أدى إلى تشويه المجتمع المدني والديمقراطية في تركيا لعقود".
 
دير بالذكر أن إليف شافاق ولدت عام 1971 في مدينة ستراسبورج الفرنسية، وهي روائية تركية تكتب باللغتين التركية والإنجليزية، وقد ترجمت أعمالها إلى ما يزيد على ثلاثين لغة، وعرف عنها أنها تميل للصوفية وتؤمن بأفكار محيي الدين بن عربي الذي يعد أحد أشهر المتصوفين والذي لقبه أتباعه وغيرهم من الصوفية بالشيخ الأكبر، ولذا ينسب إليه الطريقة الأكبرية الصوفية.
 
اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان