رئيس التحرير: عادل صبري 06:48 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

ف. تايمز: السكري يثقل كاهل أنظمة الرعاية الصحية بالشرق الأوسط

ف. تايمز: السكري يثقل كاهل أنظمة الرعاية الصحية بالشرق الأوسط

صحافة أجنبية

السكري يثقل كاهل أنظمة الرعاية الصحية بالشرق الأوسط

ف. تايمز: السكري يثقل كاهل أنظمة الرعاية الصحية بالشرق الأوسط

حمزة صلاح 14 نوفمبر 2014 21:41

بمناسبة الاحتفال، اليوم الجمعة، بذكرى اليوم العالمي لمرض السكري" target="_blank">السكري، سلطت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية الضوء على ارتفاع معدل انتشار مرض السكري" target="_blank">السكري بين السكان في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسط توقعات بازدياد العبء الواقع على كاهل نظام الرعاية الصحية في المنطقة ما لم تتخذ الحكومات المزيد من الإجراءات لتغيير أنماط الحياة فيها.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن واحدا من كل 10 بالغين يعانون من السكري" target="_blank">السكري، نصفهم لم تُشخص حالتهم، حيث تزداد حالات السكري" target="_blank">السكري من النوع الثاني سريعا في المنطقة، ومن دون تغيير نمط الحياة، سوف يتأثر رُبع سكان منطقة الشرق الأوسط بحلول عام 2035، وفقا للاتحاد الدولي للسكري.

 

ونوهت بأن مزيجا قاتلا من الإفراط في تناول الطعام والوجبات السريعة، بجانب مستويات منخفضة من التمارين، يقوض محاولات السيطرة على انتشار السكري" target="_blank">السكري الذي يرتبط بالبدانة، ومع ازدياد حالات السمنة وخاصة بين الأطفال، فإن نمو مرض السكري" target="_blank">السكري يعد واحدا من القضايا الصحية الأكثر إلحاحا في المنطقة.

 

وقال عادل السيد، الرئيس الإقليمي للاتحاد الدولي للسكري: "لدينا أعلى نسبة انتشار للسكري في العالم، ويرجع ذلك إلى عاداتنا في الأكل وعدم ممارسة الرياضة".

 

ويتوقع الاتحاد أن يتضاعف مرض السكري" target="_blank">السكري لدى البالغين في المنطقة خلال العقدين القادمين، حيث ترتفع عدد الحالات من 37 مليون (10% من السكان) إلى 68 مليونا (حوالي 25% من توقعات السكان في عام 2035).

 

ولفتت الصحيفة إلى أن مرض السكري" target="_blank">السكري أدى إلى 363 ألف حالة وفاة في عام 2014، نصفهم تحت سن 60، وفي جميع أنحاء المنطقة، تحتوي مصر المكتظة بالسكان على أكبر عدد من حالات السكري" target="_blank">السكري بحوالي 7.6 مليون حالة، لكن تأثير هذا الوباء هو أعلى نسبيا في دول الخليج الثرية.

 

وتابعت أن 24% من تعداد سكان السعودية مصابون بالسكري" target="_blank">السكري، و23% في الكويت، و22% في البحرين، و20% في قطر، و19% (804 ألف نسمة) في الإمارات، ومن المتوقع أن يتضاعف العدد في الإمارات ثلاثة أضعاف بحلول عام 2035.

 

ويقول الاتحاد الدولي للسكري إن ما يصل إلى 70% من حالات السكري" target="_blank">السكري من النوع الثاني التي يمكن منعها أو تأخيرها من خلال تبني أنماط حياة صحية، داعيا الحكومات لاستخدام المزيد من التنظيمات لتشجيع المواطنين على تناول أطعمة مختلفة والتعود على ممارسة التمارين.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان