رئيس التحرير: عادل صبري 08:37 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مليارديرات أفريقيا.. نصيب اﻷسد لنيجيريا ومصر الوصيف

 مليارديرات أفريقيا.. نصيب اﻷسد لنيجيريا ومصر الوصيف

صحافة أجنبية

النيجيرية فولورونشو ألكايجا أغنى إمرأة سوداء في أفريقيا والعالم

مليارديرات أفريقيا.. نصيب اﻷسد لنيجيريا ومصر الوصيف

محمد البرقوقي 14 نوفمبر 2014 11:11

استحوذت نيجيريا على نصيب الأسد في عدد المليارديرات بين بلدان القارة الأفريقية ، والذي بلغ إجمالي ثرواتهم في هذا البلد الواقع في غربي أفريقيا 77.7 مليار دولار ( 49 مليار جنيه إسترليني)، وفقا لتصنيف مجلة " فينتشرز أفريكا" المعنية بعالم المال الأعمال.

وقالت صحيفة الجارديان البريطانية إن نيجيريا التي تزيد فيها ثروات المليارديرات مجتمعة بمعدل الضعف عن مثيلتها في جنوب أفريقيا وتقريبا تعادل ثروات باقي المليارديرات في أنحاء القارة، يوجد بها أغنى رجلا في القارة الأفريقية، وأكثر امرأة سوداء ثراء في العالم.

وأضافت الصحيفة أن نيجيريا باغتت جنوب أفريقيا هذا العام لتصبح صاحبة أكبر اقتصاد في القارة الأفريقية في أعقاب الزيادة الكبيرة في الناتج المحلي الإجمالي بفضل اعتمادها على قطاعات جديدة مثل الاتصالات السلكية واللاسلكية، التصنيع وصناعة السينما.

وأوضح التصنيف أنه من بين 55 ملياردير في أفريقيا، تمتلك نيجيريا 23 مليارديرا في الوقت الذي تمتلك فيه كل من جنوب وأفريقيا ومصر ثمانية مليارديرا لكل منها.

وأفاد بأن إجمالي ثروات المليارديرات في القارة السمراء يبلغ 161.7 مليار دولار، بزيادة نسبتها 12.4% من 143.8 مليار دولار في العام 2013.

وأشار تصنيف " فينتشرز أفريكا" أن أليكو دانجوت، مؤسس " دانجوت جروب"، أكبر مجموعة صناعية في أفريقيا لا يزال هو أغنى رجلا في القارة، بصافي ثروة وصلت إلى 25.7 مليار دولار في العام 2014، بزيادة نسبتها 21% عن تقييم ثروته في 2013 ( 20.2 مليار دولار).

ويأتي في المرتبة الثانية، بحسب تصنيف المجلة، النيجيري مايك أدينجوا صاحب شركة " جلوباكوم" للإتصالات والتي يصل عدد المشتركين بها إلى 30 مليون شخص في غرب أفريقيا، والبالغ إجمالي ثروته 8 مليارات دولار.

ويحل في المركز الثالث في قائمة أكثر الشخصيات الأفريقية ثراء الجنوب أفريقي جوهان روبرت، رئيس وأكبر حامل للأسهم في شركة " فاينانسيير ريتشمونت إس إيه" Financière Richemont SA للسلع الكمالية والتي تتخذ من سويسرا مقرا لها.”

أما المركز الرابع فكان من نصب فولورونشو ألكايجا النيجيرية التي تمتلك ثروة تُقدر بـ 7.3 مليار دولار مصدرها النفط والغاز، ما يجعلها تتفوق على مقدمة البرامج الحوارية الأمريكية اللامعة أوبرا وينفري كأغنى سيدة سوداء في العالم، وفقا لـ فينتشرز أفريك.

وجاءت إيزابيل دوس سانتوس، ابنة الرئيس الأنجولي خوزيه إدواردو دوس سانتوس، بعد ألكايجا كثاني أغنى سيدة في القارة السمراء، بثروة بلغت 3.5 مليار دولار.

وحصل إيغو سانومي النيجيري ( 1.3 مليارات دولار) و محمد ديوجي التنزاني ( 2 مليارات دولار)"وكلاهما يبلغ 39 عامًا، على لقب أصغر المليارديرات سنا في أفريقيا.

ويذهب النقاد إلى أن النمو الاقتصادي لا يتم توزيعه على نحو عادل في أفريقيا، ما يزيد من عدم المساواة بين النخب الصغيرة والفقراء الذين يمثلون السوداء الأعظم من سكان القارة.

 

الرابط/

http://www.theguardian.com/world/2014/nov/13/nigeria-dominates-africa-rich-list-with-23-billionaires

إقرأ أيضا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان