رئيس التحرير: عادل صبري 11:15 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بعد مرسوم السيسي..صحفي الجزيرة يرفض الترحيل

بعد مرسوم السيسي..صحفي الجزيرة يرفض الترحيل

صحافة أجنبية

محمد فهمي، صحفي الجزيرة الإنجليزية المحبوس في مصر

وفقا لخطيبته

بعد مرسوم السيسي..صحفي الجزيرة يرفض الترحيل

وائل عبد الحميد 13 نوفمبر 2014 11:17

نقلت  صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن مروة عمارة  خطيبة محمد فهمي، صحفي الجزيرة الإنجليزية المحبوس في مصر قولها إنه لا يرغب في الترحيل من الوطن،  وأضافت: ” فهمي لم يقترف أي خطأ ومخلص لبلده”.

جاء ذلك في سياق تقرير حول  المرسوم الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي يسمح بتسليم المحكوم عليهم من غير المصريين إلى دولهم، وعلقت الصحيفة أن ذلك القانون قد يؤدي إلى إطلاق سراح واحد على الأقل من صحفيي الجزيرة الإنجليزية الثلاثة المحبوسين في مصر منذ قرابة العام.

وأشارت نيويورك تايمز إلى أن بيتر جريست، أحد هؤلاء الصحفيين هو مواطن أسترالي، بينما يحمل محمد فهمي الجنسيتين المصرية والكندية، لكن الصحفي الثالث باهر محمد لا يمتلك إلا الجنسية المصرية فحسب.

وكانت أحكام بالحبس لمدد تتراوح بين سبعة إلى 10 سنوات قد صدرت على الثلاثي المشار إليه في يونيو الماضي، بعد إدانتهم باتهامات تتعلق بالتآمر مع الإخوان لبث أخبار كاذبة.

ولفتت الصحيفة إلى الإدانة الدولية الواسعة للقضية، وتشكيلها إحراجا للحكومة المصرية، ولفتها للانتباه لمحنة آلاف من الأشخاص الآخرين "سحقتهم السلطات كجزء من حملة قمعية ضد المناهضين". بحسب تعبيرها.

الرئيس المصري صرح سابقا في أكثر من مناسبة أنه كان يفضل ترحيل الصحفيين بدلا من محاكمتهم، بما يثير توقعا بأن مرسوم الأربعاء يستهدف ذات الغرض.

المتحدث الرسمي باسم الرئاسة لم يوضح ما إذا كان بالإمكان ترحيل المتهمين الأجانب أثناء محاكماتهم، أم انتظار البت النهائي لقرارات المحكمة، بحسب الصحيفة.

وتضمن القانون ضرورة موافقة مجلس الوزراء على ترحيل المحكوم عليهم الأجانب إلى بلادهم، لكن نص القانون لم يذكر مزدوجي الجنسية، وما إذا كان سيشملهم قرارات التسليم أم لا.

مرسوم السيسي يطرح تساؤلات ما إذا كان قادرا على نهاية أزمة السجين المصري الأمريكي محمد سلطان، الذي تم إلقاء القبض عليه منذ أكثر من عام في اتهامات تتعلق بتنظيم احتجاجات إسلامية، لكنه دخل إضرابا عن الطعام.

وكانت صحيفة جلوب أند ميل الكندية قد نقلت في وقت سابق عن عادل شقيق  محمد فهمي، انتقاده لتصريحات السيسي بأنه لو كان مسؤولا وقت إلقاء القبض على صحفيي الجزيرةلكان اتخذ قرارا بترحيلهم خارج مصر.

وقال عادل  إنه يشعر بخيبة الأمل من تصريحات السيسي قائلا: " لا يمكنك ترحيل شخص يحمل جواز سفر مصري، ولم يفعل شقيقي أي خطأ، ولم يرتكب جريمة حتى يتم ترحيله".

وأضاف "محمد يعاني من التهاب الكبد الوبائي"سي"، وكذلك إصابة في كتفه..حالة أخي ليست على ما يرام، لكنه يحاول أن يبقى قويا"، وتابع أن الوضع الصحي لشقيقه يهدد حياته".

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان