رئيس التحرير: عادل صبري 06:58 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

إسرائيل ترفض السماح بدخول محققي الأمم المتحدة

إسرائيل ترفض السماح بدخول محققي الأمم المتحدة

صحافة أجنبية

مقاتلات إسرائيلية تدك غزة

خشية إدانتها بارتكاب جرائم حرب في غزة..

إسرائيل ترفض السماح بدخول محققي الأمم المتحدة

معتز بالله محمد 12 نوفمبر 2014 20:22

قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، إن إسرائيل منعت دخول محققي لجنة شاباس الدولية، التي تتولى التحقيق في حرب غزة، من الدخول إليها، وأوضحت أن تل أبيب رفضت طلبًا بهذا الخصوص من المحققين المتواجدين حاليًا بالعاصمة الأردنية عمان.

 

وأضافت أن إسرائيل قررت مقاطعة اللجنة التي شكلها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وأن القرار الإسرائيلي جاء بناء على توصية وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان وبموافقة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

 

وجاء في بيان الخارجية الإسرائيلية: ”في ضوء حقيقة أن لجنة شاباس ليست لجنة تحقيق بل لجنة نتائجها معروفة مسبقا، وكل همها التظاهر بأن ثمة تحقيقات تجرى قبل إعلان نتائجها، وقد تقرر في مناقشات أجريت بمشاركة كل العناصر ذات الصلة، عدم تعاون إسرائيل مع اللجنة".

 

كما تابع البيان: ”اتُخذ القرار في ضوء العداء الكبير الذي يكنه مجلس حقوق الإنسان لإسرائيل، وكذلك المواقف المعلنة لرئيس اللجنة ضد إسرائيل وزعمائها، وفي الوقت الذي أطلقت حماس آلاف الصواريخ تجاه إسرائيل، اتخذ مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قرارًا يحدد بشكل مسبق "اتهام" إسرائيل، وشكل لجنة تحقيق لتكون بمثابة توقيع على بياض لمواقفه المعروفة".

 

وتشكلت اللجنة من قبل مجلس حقوق الإنسان في جنيف للتحقيق في ارتكاب جرائم حرب خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، ودعا رئيس اللجنة وليام شاباس إسرائيل للتعاون مع محققيها، نافيًا أن يكون معاديًا لإسرائيل، وقال في أغسطس الماضي في حديث لـ"يديعوت": "لا أكره إسرائيل، أنا صديق لها، وسبق لي أن زرتها عدة مرات".

 

الخارجية الإسرائيلية كانت رفضت تشكيل اللجنة، وقالت إن التشكيل الحالي يؤكد أن تقريرها النهائي تم إعداده سلفًا، وتعالت الأصوات في الوزارة، مطالبة بعدم التعاون مع اللجنة، بهدف عدم إكسابها شرعية دولية.

 

في 11 أغسطس الماضي، أعلنت الأمم المتحدة تعيين الكندي شاباس أستاذ القانون الدولي وحقوق الإنسان، رئيسًا للجنة تحقيق في أحداث غزة.

 

وتتذرع إسرائيل بتصريحات سابقة لرئيس اللجنة دعا فيها إلى ضرورة محاكمة نتنياهو والرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريس في المحكمة الدولية في لاهاي.

 

وقال شاباس خلال مؤتمر عقد في يناير 2013 بنيويورك: "ما كنت أتوق له ويجب أن يحدث، هو أن يقف نتنياهو في قفص الاتهام بالمحكمة الجنائية الدولية".

 

إسرائيل سبق وقاطعت أيضًا لجنة جولدستون التي تشكلت من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، للتحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبت خلال عملية "الرصاص المصبوب" في 2009، وقتها رفضت إسرائيل أيضًا إدخال المحققين.

 

اقرأ أيضًا:

ن.تايمز: صراع غزة ينتقل من الساحة العسكرية للقانونية

الإعلان عن لجنة دولية للتحقيق في جرائم الاحتلال بغزة

المحققون الدوليون في غزة الشهر المقبل

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان