رئيس التحرير: عادل صبري 05:25 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بـ كلثوم كنو.. تونس تحصد ثمار الربيع العربي

بـ كلثوم كنو.. تونس تحصد ثمار الربيع العربي

صحافة أجنبية

مرشحة الرئاسة التونسية كلثوم كنو

بـ كلثوم كنو.. تونس تحصد ثمار الربيع العربي

محمد حسن 12 نوفمبر 2014 18:58

رأت شبكة (بيزنس ويك) الأمريكية أن ترشح كلثوم كنو كأول سيدة لانتخابات الرئاسة التونسية، المقرره 23 نوفمبر الجاري، يعد إحدى الثمار التي تجنيها تونس من قيام ثورات الربيع العربي.


وأشارت الشبكة في تعليقها والذي جاء تحت عنوان (ترشح امرأة للرئاسة يظهر تقدم الربيع العربي في تونس)، أن كنو المرأة الوحيدة ضمن 27 مرشحا وهي أول امرأة تسعى لمنصب أعلى من المناصب البرلمانية في مهد الربيع العربي "تونس"، ويرى محللون أن ترشحها يعد علامة فارقة للبلاد، التي تجنبت الاضطرابات الدامية التي اجتاحت كل من مصر وليبيا ودول عربية أخرى.


وترى الشبكة أن كاريزما "كنو" ومعارضتها للديكتاتورية تضعها في مسار متفرد بعيد عن بقية المرشحين من الرجال، وعلى الرغم من ذلك، فقد يكون من الصعب أن تفوز بنسبة من الأصوات على بقية منافسيها.


ويقول أستاذ العلوم السياسية في كلية دافيدسون الأمريكية كريس أليكساندر "إن وصول امرأة للترشح لانتخابات الرئاسة في تونس، وليس مجرد الوقوف على صناديق الاقتراع، أمر ذات أهمية كبرى، وترشح كانو يظهر مدى ما أحرزته تونس من تقدم في مسار الديمقراطية".. مضيفا أن كنو يمكنها جذب المزيد من الشباب والنساء لصناديق الاقتراع.


واستشهدت الشبكة أيضا بتصريحات لوزيرة السياحة التونسية آمال كربول "بعد مرور أربع أعوام من قيام ثورة الياسمين، أجرينا انتخابات شفافة، لسنا في حالة حرب أو فوضى أو ديمقراطية ظاهرية، إننا نبني أول ديمقراطية حقيقية في العالم العربي".


وسلطت الشبكة الضوء على تصريحات سابقة لكنو: "إن الأمن والاقتصاد يتصدران أولوياتي، ونحن ملتزمون بالحداثة ومستمرون في الدفاع عن دولتنا المدنية والمساواة بين الرجال والنساء، وسنقف ضد أي أيدولوجية رجعية، وسيفتح ترشحي الباب أمام نساء تونس ويحررهن من فوبيا الحصول على مناصب سياسية".

 

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان