رئيس التحرير: عادل صبري 11:58 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تفاصيل مغامرة لصوص هرم خوفو

تفاصيل مغامرة لصوص هرم خوفو

وائل عبد الحميد 12 نوفمبر 2014 14:16

دفعت رغبة ثلاثة ألمان في إثبات أن العمر الحقيقي لبناء الأهرامات يتجاوز آلاف السنين ما هو شائع إلى صدور حكم غيابي من محكمة مصرية بحبسهم خمس سنوات.

ولفتت صحيفة ديلي ميل البريطانية، إلى أن أحكام الحبس التي أصدرتها محكمة مصرية على ثلاثة مواطنين ألمان، جاء بعد أن أدينوا بسرقة عينات صخرية ولفيفة حلزونية بمنطقة الأهرامات وتهريبها.

وأشارت إلى أن المتهمين الألمان ادعوا أنهم باحثون لسرقة صخور وأجزاء من لفيفة فرعونية تحمل اسم "الفرعون خوفو"، بدعوى رغبتهم في إثبات أن العمر الحقيقي للأهرامات يتجاوز آلاف السنين عما هو شائع.

الأحكام على الألمان الثلاثة صدرت غيابية، بعد هروب المتهمين من مصر، وأشارت ديلي ميل إلى عدم وجود اتفاقية تسليم متهمين بين ألمانيا ومصر.

وتضمنت قائمة المتهمين المصريين الستة، ثلاثة موظفين من العاملين بوزارة الآثار، وحارسين، ومدير وكالة سفر، اتهموا بمساعدة الألمان في عملية السرقة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر قضائي بأحد محاكم جنوب القاهرة قوله إن الباحثين الألمان سرقوا تلك الأجزاء الفرعونية بدعوى تحديد عمرها، في محاولة لتدعيم نظرية غير تقليدية مفادها أن العمر الحقيقي يزيد آلاف السنوات عما ذهب إليه معظم المهتمين بعلم المصريات.

ونوه المصدر إلى أن المحكمة أمرت أيضا بإحالة مسؤول الآثار السابق زاهي حواس إلى النيابة العامة للتوصل إلى الدور الذي لعبه في عملية السرقة.

لكن وكالة فرانس برس نقلت عن حواس قوله إن تلك الملاحظات لا تستند على أي أساس.

وقالت الصحيفة إن دومينيك جويرلتز، 47 عاما" أحد المتهمين الثلاثة المداني، والذي يصف نفسه بأنه " عالم آثار مستقل"، لم ينكر أخذ العينات، حيث قال في وقت سابق إنه لم يتم التوصل إلى استتناج منطقي حول كيفية بناء شعب "العصر البرونزي" للأهرامات قبل 4600 عاما.

وحاول جويرلت، الذي يعمل مدرسا،  قبل ثمان سنوات إثبات أن "القوارب القصبية"، التي كانت تستخدم قبل 6000 عاما بإمكانها عبور المحيط الأطلسي، لكن مركبه "أبورا 3” غرق  بعد أن قطع مسافة 3400 ميلا. 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان