رئيس التحرير: عادل صبري 02:04 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بلومبرج: أمريكا تسعى لرأب الصدع الاقتصادي بمصر

بلومبرج: أمريكا تسعى لرأب الصدع الاقتصادي بمصر

صحافة أجنبية

الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الأمريكي باراك أوباما

بلومبرج: أمريكا تسعى لرأب الصدع الاقتصادي بمصر

محمد البرقوقي 12 نوفمبر 2014 10:03

سلطت شبكة بلومبرج الإخبارية الأمريكية المعنية بالشأن الاقتصادي الضوء على الزيارة التي قام بها أكبر وفد اقتصادي أمريكي لمصر مؤخرًا، والذي ضم 160 من أصحاب ومسؤولي وقيادات 66 من كبرى الشركات الأمريكية، قائلة إنها العلامة الأحدث على تلطيف واشنطن للأجواء التي توترت مع مصر في أعقاب عزل المؤسسة العسكرية للرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في الثالث من يوليو 2013.

وسلطت الشبكة في تقرير لها نشرته- اليوم الأربعاء- الضوء على المباحثات التي عقدها مسؤولون وقيادات تنفيذية في 66 شركة، من بينها " أباتشي كورب" و" كوكاكولا"، مع مسؤولين في القاهرة بهدف استكشاف فرص استثمارية في مصر التي لا يزال اقتصادها يكافح من أجل التعافي من الاضطرابات التي شهدها في السنوات الماضية.

وذكرت الشبكة أن الزيارة التي نظمتها غرفة التجارة الأمريكية، اشتملت أيضًا على مقابلة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي تم انتخابه في مايو الماضي.

وأشارت الشبكة إلى قيام الولايات المتحدة بخفض جزء من مساعداتها العسكرية السنوية لمصر والبالغ قيمتها 1.3 مليار دولار في أعقاب عزل مرسي، دون أن تطلق على ذلك "انقلابا"، موضحة أن واشنطن لجأت إلى تلطيف موقفها تجاه القاهرة في ظل مساعيها الرامية إلى تأسيس تحالفات إقليمية والتي تعهد السيسي بالانضمام إليها، ضد المسلحين والجماعات الإرهابية.

وعلق إيدي فاسكويز، الناطق باسم مكتب الشرق الأدنى في وزارة الخارجية الأمريكية بقوله إن بواعث القلق الأمريكية "تجاه ما يحدث لحقوق الإنسان في مصر والقيود المفروضة على منظمات المجتمع المدني معروفة للجميع، ونحن مستمرون في التواصل مع الحكومة المصرية في تلك القضايا."

وتابع في تصريحاته لـ بلومبرج: "الاستثمارات العالمية في الاقتصاد المصري تدعم الشعب المصري،" مضيفا "التنمية الاقتصادية وتعزيز القوى العاملة في مصر مسألة حيوية لتحقيق الاستقرار على المدى الطويل. واستقرار مصر يخدم مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية."

على صعيد متصل، أشار تقرير الشبكة الأمريكي إلى أن السيسي قد ورث بالفعل اقتصادا يعاني من أسوأ موجة ركود في عقدين من الزمان، جنبا إلى جنب مع واحد من أكبر الموازنات عجزا في منطقة الشرق الأوسط.

ومع ذلك، فإن ثمة بوادر على أن الحالة السيئة للاقتصاد المصري قد انتهت بالفعل. فقد تسارعت وتيرة النمو الاقتصادي إلى ما نسبت 3.7% في الثلاثة شهور المنقضية في يونيو الماضي، من 2.5% في الربع السابق، كما أعلنت المزيد من الشركات عن خطط لها بزيادة رؤوس أموالها عبر عمليات بيع للأسهم، وفقا للتقرير

وعلاوة على ذلك، أقدمت الحكومة المصرية في يونيو الماضي على خفض دعم الوقود، في خطوة لقيت استحسان المستثمرين. وسجل مؤشر البورصة الرئيسي EGX 30  صعودًا بأكثر من 40% هذا العام، ما يجعلها أفضل أسواق المال أداء في العالم، وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبرج.

من جهته، قال مايكل حنا، كبير الزملاء في منظمة " زا سنشري فاونديشن" The Century Foundation البحثية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرًا لها إن الوفد التجاري لمصر يعكس الجهود الأمريكية الساعية لإعادة العلاقات بين البلدين إلى طبيعتها.

وعلى الجانب الآخر، تريد مصر أن تنهي علاقات " قائمة على روابط اقتصادية بدرجة أكبر من أية جوانب أخرى،" بحسب تصريحات حنا.

وكان وفد أمريكي يضم شركات لها استثمارات قائمة في مصر بالفعل، ويبحث مسؤولوها عن التوسع في السوق المصري وزيادة هذه الاستثمارات، بالإضافة إلى شركات تبحث عن الاستثمار في مصر لأول مرة، قد وصل إلى القاهرة الأحد الماضي في زيارة استغرقت 3 أيام بهدف بحث الفرص الاستثمارية في السوق المصري، والتعرف على الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو.

وقال أنيس أكلمندوس، رئيس الغرفة الأمريكية بمصر: إن هذا الوفد هو أكبر وفد اقتصادي أمريكي يزور القاهرة بعد ثورة 25 يناير، وأن هذه الزيارة يتم الإعداد لها منذ شهر يونيو الماضي بالتنسيق بين مجلس الأعمال المصري الأمريكي وغرفتي التجارة الأمريكية في كل من واشنطن ومصر.

وأضاف حضور هذا العدد الكبير من الشركات يعكس اهتمام المستثمر الأمريكي بالسوق المصري الذي يعد أحد الأسواق الواعدة في منطقة الشرق الأوسط.

وتجيء هذه الزيارة في توقيت مهم للغاية قبل عقد المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ في فبراير القادم، حيث تعد رسالة إيجابية إلى المستثمرين والمشاركين في المؤتمر حول الاهتمام الكبير بالسوق المصري.

اضغط هنا لمتابعة النص الأصلي

اقرأ أيضا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان